كيف احتفل تويتر بالذكرى العاشرة لإطلاق الهاشتاج؟

في مثل هذا اليوم منذ عشر سنوات، غرّد كريس ميسينا (@chrismessina ) بعبارة #barcamp وكانت المرة الأولى التي ظهر فيها الهاشتاج على تويتر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 أغسطس 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
كيف احتفل تويتر بالذكرى العاشرة لإطلاق الهاشتاج؟

ساهم ظهور الهاشتاج أو كما يعرف باللغة العربية "الوسم" إلى زيادة شعبية موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، حيث بات يشكل جزءاً من المحادثات اليومية فهو يجمع تحت مظلته الكثير من المواضيع والنقاشات اليومية التي يهتم به رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وبعد فترة من انتشاره على تويتر، ظهر الهاشتاق بشكل مشابه على مواقع التواصل الأخرى، ولكن الفضل الأول في ظهوره يعود إلى موقع تويتر قبل عشر سنوات من الآن.
فماهي قصة الهاشتاج؟ وكيف تفاعل موقع تويتر ومغردوه مع مرور 10 سنوات على الظهور الأول له؟
بدأ مستخدمو تويتر في استخدام الهاشتاج في 23 أغسطس 2007 وتطور خلال السنوات العشر الماضية من وسيلة للإشارة أو تصنيف التغريدات إلى أحد أكثر الرموز استخداماً وانتشاراً في العالم الرقمي، وأصبح بذلك جزءاً من المحادثات اليومية ليغير طبيعة التواصل على الانترنت ويصبح أسلوباً قوياً لجمع النقاشات والحركات العالمية. 
يبلغ عدد الهاشتاج الذي تتم مشاركتها على تويتر 125 مليون في اليوم الواحد على مستوى العالم مما يساعد مستخدمي الموقع على الاطلاع على آخر المستجدات في العالم واستعراض المواضيع الموضوعة على طاولات النقاش في الوقت الحالي. وكان الهاشتاج الذي أعيد تغريده قد استخدم في عام 2017 حوالي 9000 مرة في حين وصل بلغ عدد مرات استخدام الهاشتاج الأكثر استخداماً حتى اليوم في 2017 إلى ما يزيد على 300 مليون مرة. 
في مثل هذا اليوم منذ عشر سنوات، غرّد كريس ميسينا (@chrismessina ) بعبارة #barcamp وكانت المرة الأولى التي ظهر فيها الهاشتاج على تويتر.

كيف احتفل تويتر بالذكرى العاشرة لإطلاق الهاشتاج؟

وفي عام 2009، تبنى تويتر الهاشتاج وأضاف إليه رابطاً تشعبياً لتمكين المستخدمين من البحث عن المواضيع والمشاركة في النقاشات على مدار الساعة. 
وبعد نجاح فكرة الهاشتاج باللغة الإنكليزية، قرر مسؤولو تويتر إطلاقه بلغات متعددة أخرى ليتمكن الجميع حول العالم من التفاعل بشكل أكبر من الأحداث والفعاليات التي تحدث بشكل يومي، وحقق الهاشتاج نجاحاً لافتاً باللغة العربية عندما طُرح للمرة الأولى قبل نحو 5 سنوات وتحديداً عام 2012.
ومن أبرز التغريدات لتي اتنشرت على موقع تويتر باللغة العربية بعد ساعات من إطلاق الهاشتاج، كانت تغريدة الممثل السعودي مطلق مطر الذي قال فيها: "الهاشتاق العربي صار عندي أزرق" في إشارة منه إلى توفر هذه الخاصية باللغة العربية.

كيف احتفل تويتر بالذكرى العاشرة لإطلاق الهاشتاج؟
 
وبهذه المناسبة، ذكر موقع تويتر أكثر الكلمات الرياضية المستخدة في الهاشتاق منذ عشر سنوات حتى الآن وهي: ريال مدريد، برشلونة، ميلان، أرسنال، فيورينتينا، انتر، تورينو.
هذا وقد أتاح موقع تويتر لرواده فرصة الاحتفال بهذه المناسبة التي تقام اليوم في الثالث والعشرين من شهر أغسطس عبر هاشتاق #Hashtag10 حيث سيفعّل هذا الهاشتاج رسماً تعبيرياً (ايموجي) لمدة 24 ساعة للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق الهاشتاج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة