5 خطوات لإيجاد الوظيفة المستقبلية الملائمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2017
5 خطوات لإيجاد الوظيفة المستقبلية الملائمة

إيجاد وظيفة جديدة ليس بالأمر الهين أو السهل، لا لعدم توافر الوظائف الجديدة، ولكن لأننا غالباً ما نقع في أخطاء تمنعنا من إيجاد الوظيفة الملائمة، والتقدم السليم لها. 

وفي هذا المقال نمدك عزيزي القارئ بخطة من 5 خطوات تساعدك على إيجاد الوظيفة المستقبلية الملائمة.

1- ابدأ باستهداف من 5 إلى 10 شركات

وهناك عدة طرق تساعدك على استهداف وتحديد الشركات ومنها:

- باستخدام محرك البحث جوجل والبحث عبر كتابة اسم شركة تعرفها مسبقاً، أو البحث عبر طبيعة عمل ومجال الشركة وتحديد النطاق الجغرافي للبحث.

- استخدام محرك البحث الخاص بموقع LinkedIn، وهو يعمل أيضاً عن طريق تحديد النظاق الجغرافي وطبيعة مجال الشركة.

- البحث عبر الشركات التي تعرف أحد موظفيها.

2- إجراء بحث أعمق عن الشركات التي قمت باستهدافها

إن كنت تعرف أحد موظفي هذه الشركات التي قمت باستهدافها في الخطوة السابقة، قم بالتواصل معهم على قدر معرفتك بهم، ومن خلالهم حاول التعرف أكثر على طبيعة الشركة ومعدل رواتبها وطبيعة مدراءها وأهدافهم وكيفية معاملتهم لموظفيهم.

أما الشركات التي ليس لديك صلة ما بها، فيمكنك استخدام موقعها الإلكتروني، المدونات التي قد تتحدث عنها، أو استخدام محركات البحث باسم الشركة والاطلاع على النتائج بصورة عامة.

3- التحضير قبل التقدم للوظيفة

عليك أن تعد عدتك بالكامل قبل أن تبدأ في التقرب من الشركات المستهدفة وإرسال سيرتك الذاتية. عليك أولاً أن تعد سيرتك إعداداً دقيق، ولا تنسى تحضير كافة المستندات التي أشرت إليها في سيرتك الذاتية، كما يجب بالطبع التأكيد على الأشخاص المذكورين كمرجعية في سيرتك، عليك التأكد من أنهم لا يزالوا يذكرونك ولا يزالوا قادرين على إعطاء التوصية اللازمة.

4- الاستعداد الشخصي

كما قمت بالاستعداد للتقدم للوظيفة عبر تحضير أوراقك ومستنداتك، عليك أن تقوم بتحضير نفسك أيضاً، عليك أن تعيد تقييم نفسك، واكتشاف نقاط القوة والضعف للتأكيد على الأولى ومحاولة علاج أو على الأقل إخفاء الثانية.

5- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قد يقوم أصحاب العمل أو القائمين على التوظيف في الشركات التي ستقوم بالتقدم لها بالاطلاع على حساباتك العملية أو الشخصية في بعض الأحيان على مواقع التواصل الاجتماعي. لذا عليك أن تبرز مواهبك ومميزاتك عبر هذه المواقع، عليك بالتأكيد الاهتمام بحسابك على موقع LinkedIn أولاً، فهو الموقع الذي يلجأ له المحترفون من المتقدمين للوظائف والقائمين على التوظيف.

بعد هذه الخطوات يمكنك أن تتقدم في الخطوات الطبيعية المعتادة للتقدم للوظيفة، حيث سترسل سيرتك الذاتية وتنتظر تحديد موعد لمقابلة العمل، ثم السير في الإجراءات المعتادة.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة