5 قواعد للبدء في التوظيف في شركتك الناشئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2017
5 قواعد للبدء في التوظيف في شركتك الناشئة

لا تتحمل المشاريع الناشئة في بداياتها توظيف أي موظفين خارج إطار المؤسسين، وقد يستمر هذا الأمر لسنوات في البداية، ولكنه ومع تطور ونجاح العمل سيتغير بكل تأكيد وستجد نفسك مطالب بالبحث عن موظفين لشركتك وهو الأمر الذي قد يصيبك بالفزع في البداية لعدم درايتك به وبقواعده، ولكن كعادتنا في موقع القيادي نأتيك بالحلول والطرق الأمثل التي تستطيع بها تطوير عملك وشركتك، واليوم نستعرض معك 5 قواعد أساسية يجب اتباعها قبل البدء في توظيف أول موظفي شركتك الناشئة.

1- التكلفة

إن كنت تتوقع أن تكلفة التوظيف تكمن فقط في الراتب الذي سيتقاضاه هذا الموظف فأنت مخطئ. وعليك أن تعلم أن هناك مصاريف أخرى ستتحملها شركتك، مثل الضرائب والتأمينات الاجتماعية والمصاريف الحكومية الأخرى، لذا عليك أن تعرف جيداً التكلفة الحقيقية لكل موظف جديد في شركتك، ويفضل الاستعانة بمحاسب متخصص في مثل هذه الأمور.

2- المتطلبات القانونية

يجب عليك أولاً دراسة قانون العمل في بلدك، ومعرفة الواجبات والحقوق المطالب بها والواجبات والحقوق المطالب بها موظفيك الجدد، كما عليك أن تنتبه للنقاط التي يحق لك إضافتها في لوائح الشركة بما لا يتعارض مع قانون العمل المنظم للعمالة وشؤونها في بلدك.

3- إيجاد المتقدمين

لتحقيق أقصى استفادة من الموظف، يجب اختيار الأفضل لشغل هذه الوظيفة، ولا تظن أن هذا الأمر هين أو سهل، فإيجاد أفضل المرشحين لوظيفة ما هو تحدي كبير عليك تخطيه. فبالتأكيد ستضطر لقراءة والاطلاع على عدد كبير من السير الذاتية التي يرسلها من هم غير مؤهلون للوظيفة. وللتغلب على هذا يجب وضع استمارات طلب وظيفة واضحة ومحددة النقاط.

4- مقابلات العمل

مقابلات العمل لا تمثل ضغطاً على المتقدم للوظيفة فقط، بل يمثل أيضاً ضغط على صاحب العمل، فلا يرغب صاحب عمل في قبول موظف قادر على خداعه خلال مقابلة العمل ثم الفشل في إتمامه، لا يمكنك الاستعانة في متخصصين لوضع شروط واضحة لاختبار وقبول الموظفين.

5- التدريب والمتابعة والتقييم

لا تتوقف عملية التوظيف عند قبول الموظف فقط، بل تمتد لتشمل التدريبات المؤهلة والمتابعة الدورية والتقييم والمقابلات الدورية، وعليك ألا تتغاضى عن مثل هذه الأمور على الاطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة