6 نصائح بسيطة للحفاظ على عينيك أثناء الحج.. اتبعها لحماية نفسك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2017
6 نصائح بسيطة للحفاظ على عينيك أثناء الحج.. اتبعها لحماية نفسك

لا يخلو موسم الحج من بعض المخاطر الصحية التي قد يواجهها الحجيج أثناء أدائهم فريضة الحج، ومنها تلك المشكلات المتعلقة بالعين وسلامتها، وفي هذا الصدد أصدرت الجمعية السعودية لطب العيون نشرة طبية لتوعية الحجاج بما يمكن أن تتعرض له أعينهم من أمراض، كما وضعت بعض الإجراءات التي يجب على الحاج أن يتبعها للحفاظ على عينه من هذه الأمراض.

تعرف على أهم التطعيمات الضرورية لحج آمن بدون عدوى في 2017

  • التهاب ملتحمة العين التحسسي

التهاب ملتحمة العين التحسسي

وحددت في نشرتها التي أصدرتها السبت مجموعة من الأمراض التي قد تواجه الحجيج أثناء أداء فريضة الحج، وأولها هي إصابة العين بمرض "التهاب ملتحمة العين التحسسي" الذي يصيب أعين الحجيج بسب كثرة التعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

وتأتي أعراض هذا المرض في شكل دموع غزيرة واحمرار بالعينين مع الشعور بحكة شديدة، حسبما قالت رئيسة لجنة التوعية الصحة وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون الدكتورة عهود بنت عبدالعزيز عويضة خلال النشرة الطبية.

وذكرت أن أهم طرق الوقاية هي غسل الوجه والعينين بالماء البارد مع اتقاء أشعة الشمس بوضع النظارات الشمسية، ولدى حدوث هذه الأعراض يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين والقطرات المضادة لحساسية العين وذلك حسب شدة الحساسية.

  • التهاب الملتحمة الجرثومي

التهاب الملتحمة الجرثومي

أما إذا عانى الحاج من احمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، فهذا يعني أنه أصيب بمرض "التهاب الملتحمة الجرثومي" نظراً لتعرض العين إلى الغبار الشديد أو نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين.

وفي هذه الحالة، يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم والمضادات الحيوية المناسبة، كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير.

  • مرضى السكري

مرضى السكري

كما نبهت رئيسة لجنة التوعية الصحة وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون المرضى المصابين بداء السكري من الحجاج بشكل خاص بضرورة القيام بفحص الشبكية قبل التوجه لأداء مناسك الحج مع الحرص على أخذهم أدوية السكر بكمية كافية لفترة الحج، واتباع الحمية المناسبة والمحافظة على ضبط نسبة السكر في الدم.

  • الجلوكوما

الجلوكوما

ونصحت الدكتورة هند مرضى الجلوكوما باستخدام أدويتهم في وقتها وجرعاتها بعناية كما وصفها لهم طبيب العيون المتخصص في الجلوكوما.

7 تطبيقات إلكترونية ضرورية لتنعم برحلة حج يسيرة وناجحة!

  • عمليات جراحية حديثة

عمليات جراحية

وبخصوص الحجاج الذين أجريت لهم عمليات جراحية حديثة بالعين، فينصحهم رئيس لجنة العلاقات العامة وأستاذ العيون المساعد بجامعة طيبة الدكتور وسيم بن عبد العزيز عالم بوضع غطاء للعين (الواقي البلاستيكي) طوال فترة الحج لتجنب دخول الغبار للعين بقدر الإمكان، خوفاً من الإصابة بأي التهاب وحدوث مضاعفات لا قدر الله، إضافة لتعليمات طبيب العيون الأخرى.

  • جفاف العين

عمليات جراحية ف العين

ومن أكثر الأمراض التي تصيب العين شيوعاً في موسم الحج هو جفاف العين، الذي يحدث بسبب نقص في دموع العين بسبب خلل في الغدة الدمعية وأحياناً لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة، وأعراضه تتمثل في الشعور بحرارة بالعين مع احمرار ونقص الدموع.

أما علاج جفاف العين فهو أولاً الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة ووضع النظارات الشمسية ثم استخدام مرطبات العين كالدموع الصناعية على شكل قطرات.