8 خطوات عليك اتباعها لتحقيق الثراء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
8 خطوات عليك اتباعها لتحقيق الثراء

أهم ما يميز الأجيال الجديدة من رواد الأعمال، هو رغبتهم الفعلية في تحقيق الثراء، وتكوين ثروة يمكنها دعمهم على مدى طويل. ولكن العديد منهم ينقصه المعرفة الضرورية لكيفية الوصل إلى هذا الهدف، خاصة وأننا في المجمل نتعامل بشكل خاطئ مع مصادرنا النقدية وثرواتنا التي نحاول تكوينها.

فالقليل منا يعرف الاستراتيجيات اللازمة للتمكن من تحقيق الثراء، والقليل يعلم أن هذه الاستراتيجيات تتمثل في عدد من العادات البسيطة التي باتباعها يمكن الوصول إلى هذا الهدف وتكوين الثروة المطلوبة في النهاية.

وإن كنت من بين هؤلاء الذين يحلمون بتحقيق الثراء، عليك أن تتعرف على هذه الخطوات التي من شانها مساعدتك على تحقيق هدفك والوصول إليه باتباع عادات مالية فعالية وهامة.

1- أن يكون الإنفاق أقل من الموارد

تمثل هذه الخطوة تحدياً كبيراً يفشل فيه أغلبنا، حيث ينفق أغلبنا أكثر مما يجني معتمداً على القروض البنكية والبطاقات الائتمانية، وهؤلاء لن يتمكنوا ابدا من تحقيق الثراء بأي حال من الاحوال، لذا عليك أن تحرض على أن يكون إنفاقك أقل من مواردك المالية.

2- اضف ضريبة خاصة على دخلك

جميعنا يدفع الضرائب إما بشكل شهري أو دوري، هذه الضرائب يتم تحصيلها بطبيعة الحال بواسطة الحكومات، وتتم الاستفادة منها بشكل غير مباشر، ولكن هناك نوع آخر من الضرائب التي يمكن تحصيلها والوصول إليها عند الاحتياج بشكل مباشر، وهي الضرائب التي تقوم أنت بفرضها على نفسك، لذا قم بتحديد نسبة من مواردك المالية تقوم بوضعها في حساب بنكي منفصل، واعتبرها ضريبة يمكنك الوصول إليها واستخدامها عند الحاجة.

3- ضع بعض من نقودك في وديعة بنكية

أهم ما يميز الودائع أنه لا يمكن المساس بها إلا بعد فترة من الوقت، كما أنها لا تتعرض للأنظمة الضريبية في أغلب دول العالم، لذا عليك أن تخصص جزء من مخصصاتك المالية في وديعة بنكية.

4- لا تتعامل مع سوق الأوراق المالية

ما لم تكن مهنتك الفعلية متعلقة بسوق تبادل الاوراق المالية، فإياك أن تعبث بهذا المجال، وإياك أن تعتقد أنك أذكى من سوق الأوراق المالية القادر على إفلاسك في لحظة كما هو قادر على تحقيق الثراء في لحظة أخرى.

5- عدد مصدر الدخل

حتى رواد الاعمال الكبار وأصحاب البلايين يعتمدون على عدد من مصادر الدخل المتنوعة، فحاول أن تكون مثلهم ونوع مصادر دخلك.

6- قم بسداد ديون بطاقاتك الإئتمانية أول بأول

ديون البطاقات الإئتمانية عرضة للفوائد المتراكمة بالطبع، مما يعني زيادة في نسبة وقيمة هذه الديون يوماً بعد يوم، مما يعني أن قيمة مواردك الفعلية تقل كلما طالت مدة سدادك لهذه الديون.

7- حدد أهدافك المالية سنوياً أو بشكل دوري

كما تفعل الشركات باختلاف قوتها، اعمل على تحديد أهداف مالية واضحة وضع خطة استراتيجية لتحقيق هذه الأهداف.

8- اتبع خطة 50-30-20

50 بالمائة من مواردك المالية يجب إنفاقه على احتياجاتك الأساسية مثل المسكن ومصروفات السيارة والفواتير وغيرها، 30 بالمائة يجب إنفاقها على ما تتحتاجه مثل الملبس ومصاريف العشاء خارج المنزل وما شابه، و20 بالمائة يجب عليك إدخارهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة