فوائد التين المجفف على الصحة

  • موقع الطبيبواسطة: موقع الطبي تاريخ النشر: الأحد، 28 يونيو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 29 يونيو 2015
فوائد التين المجفف على الصحة

يعتبر التين من الفاكهة الصيفية المنتشرة في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، وعلى الرغم من الفوائد الصحية التي تحملها الثمار الطازجة إلا أن للمجففة منها فوائد عديدة لا تقل اهمية.

التين المجفف والتين الطازج:

التين المجفف هو التين اللذي عرض للحرارة بهدف سحب الماء منه دون اضافة السكر، مما يجعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج؛ حيث أن الحصة الغذائية تعادل حوالي حبتين مجففتين بينما تساوي حوالي 4 حبات تين طازج.

هذا ويعد يعتبر التين المجفف خيارا صحيا على مائدتنا الغذائية للأسباب عديدة اهمها:

- غني بالألياف
يزود التين الجسم بـ 11.2 - 15.7% من الكمية الموصى بها من الالياف يوميا حسب العمر والجنس مما يجعله علاج فعال للامساك- خاصة لدى كبار السن، والعديد من الاشخاص اللذين يتناولون ادوية عديدة قد تكون لها تداخلات مع بعض انواع الادوية المسهلة.

- غني بالفيتامينات
التين غني بالعديد من الفيتامينات (بعض فيتامينات ب1، ب2، ب3، ب6، الكولين، حمض البانتثونك وحمض الفولك والفيتامينات C، A، K، E).

- غني بالمعادن
يعد التين من اغنى الفاكهة المجففة بالمعادن كالبوتاسيوم مما يجعله صديقا ومنظما لعمل القلب حيث تزودنا الحصة الواحدة منه على 5.8 % من الكمية الموصى بها يوميا والكالسيوم فالحصة الواحدة كفيلة بتغطية 6.5% من الاحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم. اضافة لكونه فقير بالصوديوم مما يجعله ملائما لمرضى الضغط.

- غني بمضادات الأكسدة
التين غني بمضادات الاكسدة والتي تساهم في تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من السرطانات حيث يعتبر اعلى بعشرة اضعاف بمضادات الاكسدة (vitamin C، E، B carotene) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أن غناه بالبوليفينولات والمواد الفينولية يساعد على الوقاية من سرطان الجلد. كما ويساهم في الوقاية وعلاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات وخاصة coumarine.

- بديل مناسب للحلويات
يعتبر التين المجفف بديلا صحيا للحلويات في فصلي الصيف والشتاء وذلك لطعمه الحلو وعدم احتوائه على المواد الدسمة المشبعة وتلك المصنعة trans fatty acid مما يجعله خيارا صحيا للذين يحاولون انقاص وزنهم او للذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم خلال ايام السنة كاملة.

كما يمكن تناول التين المجفف مع حبتي جوز لزيادة فائدته وللحصول على وجبة خفيفة صحية.

ينصح مرضى السكري والكلى والاشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن بمراقبة الكمية المتناولة من التين الطازج والمجفف لان تناوله يترافق مع زيادة في كمية السكر والبوتاسيوم في الجسم.

نقلاً عن: فوائد التين المجفف على الصحة
التين.. عرف فوائده القدماء فقدسوه
التمر