من هو الدكتور عادل الطريفي مدير عام قناة العربية الجديد؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
من هو الدكتور عادل الطريفي مدير عام قناة العربية الجديد؟

ولد الطريفي في 19 أبريل 1979 في مدينة بريدة في السعودية، وحصل على بكالوريوس في الهندسة، وسبق له العمل مع شركة سيمنس العالمية في مقرها الرئيس بألمانيا، قبل أن ينتقل إلى الدراسة في بريطانيا بعد حصوله على منحة للدراسة في جامعة برمنغهام

.فيعام 2007، حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة لندن، ودرجة ماجستير الفلسفة في الاقتصاد والسياسة الدولية عام 2009، ودرجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في العلاقات الدولية عام 2012 من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عن رسالته «العلاقات السعودية - الإيرانية بين 1979 و2009».

عمل د. الطريفي في صحف عربية وأجنبية كاتباً ومشاركاً وباحثاً متخصّصاً في شؤون الشرق الأوسط، حيث كان علامة سعودية وخليجية وعربية بارزة، وانتظم كاتباً أسبوعياً للرأي السياسي في صحيفة الرياض، ثم انتقل للكتابة الأسبوعية في جريدة الشرق الأوسط، حيث عرف لدى القراء بتحليلاته السياسية ولدى المشاهدين بمحاوراته التلفزيونية.

تولى في عام 2010 مهام إعادة هيكلة مجلة "المجلة" اللندنية، بعد توقفها مؤقتاً عن النشر الورقي وإطلاقها النسخة الإلكترونية، وقد تم تحت رئاسته تطوير "المجلة" واطلاقها بلغات عدة من بينها الإنجليزية والفارسية، قبل إعادة إصدارها ورقياً في طبعة شهرية برؤية و إخراج جديدين.

تم تعيينه نائبا لرئيس تحرير "الشرق الأوسط" في يوليو 2012، مع توليه رئاسة تحرير "المجلة". وفي الأول من يناير 2013 أصدر الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق قراراً بتعيين الطريفي رئيساً لتحرير صحيفة «الشرق الأوسط»، وذلك بناء على موافقة مجلس إدارة المجموعة، ومصادقة مجلس أمناء «الشركة السعودية للأبحاث النشر» ليكون بذلك أصغر رئيس تحرير في تاريخ الصحيفة العريقة.

يذكر أن الطريفي تسلم بالأمس دفة مسؤولية قناة «العربية»، من سلفه عبدالرحمن الراشد، الذي يقترب منه في الصفات في خارطة الحياة العملية .

من أخبارنا المحلية أيضاً:

هل ينتقل عبد الرحمن الراشد من العربية إلى الوزارة؟