احذر.. أنواع خطيرة من السرطان يسببها الوزن الزائد!

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2016
احذر.. أنواع خطيرة من السرطان يسببها الوزن الزائد!

يتسبب الوزن الزائد في العديد من الأمراض الخطيرة، يأتي في مقدمتها أمراض القلب والسرطان والتي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة.

وأكدت دراسة حديثة أن زيادة الوزن من شأنها أن تزيد خطر الإصابة بثمانية أنواع من السرطان، بينها ما يطال خصوصا المعدة والجهاز الهضمي والدماغ والجهاز التناسلي.

وأوضحت الدراسة، أن الوزن الزائد يزيد خطر الإصابة بسرطانات المعدة والكبد والمرارة والبنكرياس والمبيض والغدة الدرقية، وكذلك يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة خطر الإصابة بالورم السحائي «سرطان في الدماغ» والورم النخاعي.

وأشارت الدراسة التي أجراها المركز الدولي للبحوث بشأن السرطان ومقره في مدينة ليون الفرنسية، إلى أنه في سنة 2002، خلصت هذه الهيئة التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن الوزن الزائد يزيد خطر الإصابة بسرطانات القولون والمريء والكلى والثدي والرحم.

وحلل الباحثون أكثر من ألف دراسة عن الصلة بين الوزن الزائد وخطر الإصابة بالسرطان، وخلصوا إلى أن الحد من الزيادة في الوزن على مر السنوات من شأنها السماح بتقليص خطر الإصابة بهذه السرطانات.

وعادة ما تتفشى الأمراض السرطانية في الجسم من دون سبب محدد وقد تكون متصلة أحيانا بفيروسات أو ملوثات أو مسببات جينية أو إشعاعات، إلا أن نمط الحياة الصحي من شأنه لعب دور كبير في هذا المجال؛ كعوامل التدخين والوزن الزائد.

وأوضحت الدراسة أن نحو 9% من السرطانات المسجلة لدى النساء في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط مرتبطة بالبدانة، ويمكن للمستويات المرتفعة من الدهون أن تزيد خطر الالتهابات وتحفز على إنتاج زائد للاستروجين والتستوستيرون والانسولين، وهذه الأنواع من التخزين قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة