سحب الفراولة المصري من أسواق أمريكا بعد إصابات بالالتهاب الكبدي الوبائي.. والقاهرة ترد!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2016
سحب الفراولة المصري من أسواق أمريكا بعد إصابات بالالتهاب الكبدي الوبائي.. والقاهرة ترد!

سحبت سلسلة مطاعم Tropical Smoothie للعصائر كافة مُنتجاتها التي تحتوي على الفراولة المصرية من كافة فروعها المُنتشرة بأنحاء ولاية فرجينيا الأمريكية، وذلك بسبب عشرات الحالات المؤكدة التي أُصيبت بالتهاب الكبد الوبائي A، نتيجة لاستهلاك تلك العصائر.

وبعد انتشار الخبر في العديد من الصحف، أسفرت أنباء الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي عن حالة من الذعر لدى عملاء سلسلة المطاعم بأنحاء الولاية.

وقالت السلسلة إن مقاهيها ومتاجرها ليست متورطة بالأمر، ومع ذلك فإنه كإجراء وقائي قامت بسحب كافة مُنتجاتها المُعدّة باستخدام الفراولة المصرية من الفروع التابعة لها.

ونوهت وزارة الصحة الأمريكية على المواطنين الذين شربوا بالفعل عصير الفراولة المُجمّدة خلال الفترة بين 5 و8 أغسطس، فلازال هُناك متسع من الوقت لتناول مصل الوقاية من المرض.

وتوفر وزارة الصحة الأمريكية للمشتبه في إصابتهم من تناول الفراولة لقاح "الجلوبيولين" المناعي، للوقاية من التهاب الكبد A، حيث يتمكن هذا العلاج من السيطرة على المرض في فترة أسبوعين من ظهور الأعراض، وناشدت الوزارة المواطنين بإجراء فحص طبي للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، وإذا تأكد ظهور المرض يجب عليهم اتباع الإجراءات الطبية اللازمة للشفاء منه.

وأكدت الوزارة أنها تجري التحقيقات مع الحالات، بالإضافة إلى شركاء الدولة الاتحادية، بما في ذلك قسم الزراعة والخدمات الاستهلاكية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لتحديد مواقع إضافية تم توزيع المنتج فيها.

ومن جانب آخر، قالت وزارة الزراعة المصرية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تخطر أي جهة رسمية بوزارة الزراعة بجهاتها المختلفة بإصابة أي أشخاص نتيجة تناولهم لفراولة مجمدة مصدرة من مصر.

وشكل الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لجنة لبحث الموضوع برئاسة رئيس اتحاد المصدرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة