شركة فوكسكون تستبدل 60 ألف وظيفة بروبوتات

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2016
شركة فوكسكون تستبدل 60 ألف وظيفة بروبوتات

أعلنت شركة فوكسكون صاحبة أكبر مصنع للإلكترونيات من الباطن في العالم أنها قد قامت بميكنة 60 ألف وظيفة في مصانعها، حيث قامت باستبدال 60 ألف عامل من عمالها بروبوتات. ويأتي هذا الاستبدال في إطار تنفيذ سياسة الشركة للميكنة الكاملة لكافة الوظائف العملية المتعلقة بالتشغيل في مصانعها. وتساعد شركة فوكسكون في صناعة أجهزة آيفون وآيباد لصالح آبل، وخط إنتاج هواتف جالاكسي لصالح سامسونج، وأجهزة بلاي ستيشن 4 لصالح سوني، بالإضافة لعدد كبير من الأجهزة التي تصنعها الشركة لصالح كبرى شركات التقنية في العالم.

وقد قالت الشركة من خلال إعلانها أنها تضيف الهندسة المميكنة والروبوتات لتستبدل لها كافة الأعمال والمهام التكرارية التي يقوم بها العمال، وأضافت الشركة أنها تتبع أساليب للتدريب لتأهيل العمالة للتركيز على المهام الأكثر أهمية مثل المهام البحثية والتطويرية ومراقبة عمليات التشغيل والتحكم في الجودة ومراقبتها. واختتمت الشركة التي لا يزال يعمل لديها 1.2 مليون عامل وموظف بيانها بأنها ستستمر في تطبيق وتنفيذ هذه السياسة حتى النهاية.

ويزداد معدل استبدال العمالة البشرية بالروبوتات في أغلب دول العالم حالياً، وتتبع تلك السياسة كبرى الشركات العالمية، والتي ترى أن تكاليف شراء وبرمجة وصيانة الروبوتات أقل كلفة على المدى البعيد من تعيين موظف بشري، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الأخطاء وزيادة معدل الإنتاجية. وفي هذا الإطار قال إيد رينسي المدير التنفيذي لشركة ماكدونالدز في الولايات المتحدة الأمريكية إن شراء ذراع آلي بمبلغ 35 ألف دولار أرخص وأقل كلفة من تعيين موظف غير منتج يحصل على 15 دولار في الساعة ليقوم بتعبئة البطاطس المقلية.

أما على مستوى المصانع المملوكة لشركات تايوانية مثل فوكسكون، فمعدل استبدال البشر بالروبوتات تسير بمعدل أسرع. وقد أشار تقرير بحثي نشرته جامعة أوكسفورد إلى أن العقدين المقبلين سيشهدان استبدال حوالي 35% من البشر بالماكينات، أما الورقة البحثية التي قام بها كارل بينديكت ومايكل أوزبورن عام 2013 وحملت اسم "مستقبل التوظيف" فقد توقعت أن يختفي 50% من الوظائف المعروفة خلال العقود الخمسة القادمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة