مايكروسوفت أهدرت 8 مليارات دولار على الأقل في تجربة نوكيا الفاشلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2016
مايكروسوفت أهدرت 8 مليارات دولار على الأقل في تجربة نوكيا الفاشلة

قامت شركة مايكروسوفت اليوم بشطب مليار دولار آخر من تمويل قطاع نوكيا للهواتف الذكية، مما يبدو كخطوة في سبيل وضع نهاية قريبة من الصفقة الفاشلة التي أقحمت فيها مايكروسوفت نفسها منذ عامين عند شراء شركة نوكيا الفنلندية لصناعة الهواتف الذكية منذ عامين بمبلغ قدره 7.2 مليار دولار. وقد قررت مايكروسوفت تسريح 1850 عامل من الشركة مع الشطب المالي. ويأتي هذا القرار بعد عام من قرار مشابه بتسريح 7800 عامل مع شطب 7.6 مليار دولار. وبعد القرار الأخير لم يبق سوى عدد قليل جدا من موظفي نوكيا لدى مايكروسوفت.

وبهذا المعدل يمكن القول أن مايكروسوفت قدأهدرت أكثر من 8 مليارات دولار في تلك الصفقة الفاشلة، وتشمل مصاريف أعادة الهيكلة والمصاريف الشهرية لآلاف الموظفين. فقد قامت مايكروسوفت بتعيين قرابة 25 ألف موظف مننوكيا في إطار صفقة الاستحواذ التي بلغت قيمتها 7.2 مليار دولار كما أسلفنا. ولكن على مدى عامين توالت الاخفاقات مما وضع نهاية سيئة لهذا القطاع الجديد لمايكروسوفت.

وقد تم إتمام الصفقة في عهد المدير التنفيذي السابق ستيف بالمر، ولكن وضح منذ بداية عهد ساتيا ناديلا المدير التنفيذي الجديد، أن الشركة لمتعد مهتمة بقطاع صناعة الهواتف الذكية، وتوالت بعدها القرارات المتعلقة بخفق إنتاج عدد من الهواتف والتوقف التام عن صناعة فئات معينة منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة