أخطاء عليك تفاديها لنجاح متجرك عبر الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
أخطاء عليك تفاديها لنجاح متجرك عبر الإنترنت

أصبحت مشاريع تقديم الخدمات والبيع عبر الإنترنت تمثل أهمية قوية، واستطاعت في الفترة السابقة أن تفرض نفسها على ساحة العمل في العالم العربي، وهو ما يجذب انتباه العديد من رواد الأعمال والراغبين من العرب في خوض عالم ريادة الأعمال. ولكن لأن هذا المجال لا يزال في طور بدايته بالنسبة لنا، يقع العديد منا في عدد من الأخطاء التي قد تجعل هذه الخطوة صعبه وقد يجانبها النجاح. لذا نقدم لك عزيزنا القارئ استعراضاً لمجموعة من الأخطاء الشائعة في عمل المشاريع عبر الإنترنت، ونستعرض طرق وأساليب تخطيها.

1- إنعدام الرؤية

إن كنت تظن أن منتجك أو خدمتك هو الأفضل لهذا العام فعليك التفكير مرة أخرى، عليك أن تفكر بعقلية من يود أن يكون منتجه هو الأفضل لهذا القرن لا فقط لهذا العام، هذه هي الرؤية التي عليك تبنيها عند البدء في مشروعك الجديد عبر الإنترنت.

2- عدم اختيار الاسم المناسب لعلامتك التجارية

عليك البحث مطولاً عبر الإنترنت للتأكد من فرادة الاسم الذي اخترته لعلامتك التجارية الجديدة، وحاول أن يعبر الاسم عن رؤيتك التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة.

3- عدم الاستعانة بالخبرات المناسبة لموقعك

قد تكون متفوق ومتميز في مجال الأعمال، أو التقنية التي يقوم عليها منتجك، ولكن لا يعني هذا بالضرورة تفوقك في مجالات العمل الأخرى، لذا عليك بالاستعانة بالخبرات المناسبة والملائمة للوصول بموقعك لأفضل شكل ممكن.

4- عدم وجود خطة بديلة

جملة "هذا الأمر لن يحدث لي" هي إحدى الجمل القاتلة في مجال الأعمال حتى لأكبر الشركات، لأن أصحاب هذه الجملة لا يفكرون أبداً في وضع خطة بديلة يمكن الاستعانة بها في وقت الأزمات، لذا لا يجب أن تفكر بالطريقة ذاتها.

5- عدم وضوح رسالتك

أكبر الأخطاء الممكن ارتكابها عند التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي هو عدم وضوح الرسالة التي ترسلها للمتابعين للتعبير عن رؤية شركتك ومنتجاتها، لذا عليك أن تخطط لكل خطوة تخطوها عبر هذه المواقع لتحقيق أقصى استفادة منها.