أضخم جبل جليد في العالم يرحل عن القارة الجنوبية.. إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2017
جبل جليدي ضخم يرحل عن القارة القطبية الجنوبية.. تعرف على التفاصيل!

في حدث متوقع حسب متابعة العلماء له، انفصل واحد من أكبر جبال الجليد في التاريخ عن القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا؛ إذ تقدر مساحة الجبل ضعف حجم دولة لوكسمبورغ.

الجبل

ورصد قمر اصطناعي أمريكي انفصال الجبل الجليدي الذي يبلغ وزنه ترليون طن تقريباً يوم الأربعاء بينما كان ماراً فوق المنطقة المعروفة بجرف لارسن C الجليدي في القارة القطبية الجنوبية.

الجبال الجليدية تغزو سواحل الإمارات لهذا السبب!

وكان العلماء في جامعة سوانسي وهيئة المساحة البريطانية للقارة القطبية الجنوبية أوضحوا أن الجبل يزن نحو تريليون طن ويبلغ حجمه نحو 5800 كيلومتر مكعب، وأنه كان على وشك الانفصال منذ شهور، كما أنهم كانوا يراقبون خلال فصل الشتاء تطور الصدع في الجرف الجليدي باستخدام أقمار صناعية تابعة لهيئة الفضاء الأوروبية، وهذا الانفصال ناجم عن التغير المناخي، جراء ارتفاع درجة الحرارة على كوكب الأرض.

الجبل

كما أن الأقمار الصناعية لوكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، سبق وأكدت احتمال حصول الانفصال، إذ نبه العلماء بوجود شق في الجبل الجليدي، مؤكدين أن تفتت هذا الجبل سيشكل مخاطر على السفن، وأنه يقع خارج مسارات التجارة الرئيسية، لكنه على المسار الرئيسي للسفن السياحية الزائرة من أمريكا الجنوبية.

وفي 2009 جرى إجلاء أكثر من 150 من الركاب وأفراد الطاقم بعد غرق السفينة ام.تي.في اكسبلورر بعد اصطدامها بجبل جليد قبالة القارة القطبية الجنوبية.