احذر: النوم أقل من 5 ساعات يومياً يعرضك لمرض خطير

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2016
احذر: النوم أقل من 5 ساعات يومياً يعرضك لمرض خطير

تؤدي قلة النوم المزمنة إلى الإصابة بأمراض عديدة من الاكتئاب والسمنة وغيرها، وتشير الأبحاث الطبية إلى أن من يعانون من قلة النوم معرضون للوفاة بنسبة ثلاثة أضعاف ممن ينعمون بنوم هادئ، كما أثبتت دراسة حديثة أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن من ينام أقل من 5 ساعات يومياً يكون عرضة للإصابة بمرض السكري.

ويسبب الإرهاق الناجم عن قلة النوم ارتفاعاً في هرمون الكورتيزول، المسؤول عن عمليات الاستقلاب، ويكون الشخص بحاجة ماسة إلى تناول المشروبات الغازية في اليوم التالي، ما يعرضه للإصابة بالسكري.

وأوضحت الدراسة أن ثمة رابط بين قلة النوم والإصابة بالسكري، فحصول الشخص على مدة غير كافية على المدى الطويل، يزيد لديه مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات أو أقل يومياً تزيد لديهم الرغبة في تناول المشروبات الغازية، وفحصت الدراسة عما إذا كانت المشروبات الغازية المسؤولة عن اضطرابات النوم أم أن هؤلاء الأشخاص يشعرون بالتعب والإرهاق والإجهاد من قلة النوم، وبينت أن العاملان معاً يؤديان إلى نتيجة واحدة.

وتساعد نتائج هذه الدراسة على إدراك الضرر الذي تلحقه قلة النوم بصحة الإنسان، فأمراض القلب، والسكري، والسمنة، والضعف في وظائف الدماغ، كلها أمراض ترتبط باضطرابات النوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة