الاستيقاظ مبكراً معاناة يومية.. إليك 7 حيل بسيطة للتغلب عليها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 أغسطس 2017
الاستيقاظ مبكراً معاناة يومية.. إليك 7 حيل بسيطة للتغلب عليها

الاستيقاظ مبكراً هو معاناة يومية لدى الكثيرين خصوصاً أولئك الذين اعتادوا على السهر وعدم النوم مبكراً وكذا الذين يعانون الأرق الليلي، بيد أن هناك صلة قوية بين ارتفاع الإنتاجية والتمتع بالنشاط اليومي وبين الاستيقاظ مبكراً، كما أن الاستيقاظ المبكر سمة أساسية لدى الكثيرين من المشاهير والعلماء والأدباء الذين تتسم حياتهم بالإنتاجية العالية.

ونظراً للصعوبة التي يواجهها البعض في الاستيقاظ مبكراً والبدء في اليوم العملي بنشاط وحيوية، نقدم لك خلال هذه السطور 7 حيل بسيطة إذا نفذتها ستتخلص من هذه المعاناة اليومية.

  • الاستمتاع بالنوم

الاستمتاع بالنوم

بكل تأكيد فإن أولى خطواتك للاستيقاظ مبكراً هو الاستمتاع بالنوم ونيل القدر الكافي من الراحة وهذا يتوقف على عدد من العوامل أو العادات التي قد تمنحك نوماً هادئاً، ومنها إغلاق جميع الأجهزة المزعجة مثل الهاتف المحمول والتلفاز، وكذلك إطفاء جميع النوار قبل موعد نومك بـ10-30 دقيقة.

حاول أن تفكر في أمور الأمور الإيجابية التي قمت بها خلال يومك وبالطبع تجنب تلك المواقف السلبية التي مررت بها خلال يومك، فضلاً عن عدم التفكير في الغد.

  • التغيير

التغيير

كل منا له بعض العادات التي يقوم بها قبل النوم ما يسكبه الملل بمرور الوقت وهذا من شأنه أن يشعرك بالنوم المضطرب، لذا عليك أن تكسر روتينك اليومي قبل النوم.

  • وقت القيلولة

القيلولة

النوم وقت الظهيرة له مفعول السحر على جسدك، إذ إنه سيساعدك على اكتساب الطاقة الكافية لاستكمال اعمالك اليومية، كما أنه أحد أبرز العادات التي تمنحك يوماً ليلاً هادئاً وبالتالي الاستيقاظ مبكراً.

  • المهام المسائية

المهام المسائية

إن أحد أبرز الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون يومياً هي تأجيل الأعمال إلى المساء ما يمنحك ليلاً مضطرب وموسوم بالقلق النفسي، كما أن تلك العادة تجبرك على السهر وعدم النوم مبكراً وبالتالي فإنك ستستيقظ مبكراً والخمول يسيطر على جسدك وعقلك.

  • تجنب المنبهات

شرب المنبهات

يلجأ الكثيرون إلى تناول المنبهات كالقهوة والشاي قبل النوم بفترات قصيرة ما يجعلهم في حالة انتباه لا يستطيعون معها الخلود من النوم، لذا عليك استبدال تلك العادة بشرب الماء الذي يعمل على شعورك بالاسترخاء وأنت على سريرك.

  • المنبه بعيد عنك

المنبه

ليس من الصحيح أن تضع المنبه بجوار سريرك مباشرة، لأن ذلك يساعدك على الخمول أكثر، فإذا ما جاء وقت الاستيقاظ فإن بكل سهولة ستقوم بإيقاف المنبه او وضعه على "غفوة" لتعود إلى النوم الذي غالباً ما يكون مضطرباً، أما إذا كان المنبه بعيداً عنك فهذا سيدعوك للانتفاض من على سريرك وتخطو بعض الخطوات التي ستعمل على إيقاظك وعدم العودة مرة أخرى للنوم.

  • أطلق تركيزك

أطلق تركيزك

عليك أن تحفز لدى جسدك إفراز هرمون التركيز فور استيقاظك من النوم، وذلك بأن تلتقط هاتفك وتطالع بريدك الإلكتروني أن تفتح عينيك مباشرة، فهذا من شأنه أن يمنحك دقائق من التركيز الذي سيساعدك على النهوض من مخضعك.

  • احتضن الحياة

احتضن الحياة

بمجرد شعورك بالاستيقاظ، قم وأطلق ذراعيك في الهواء، ولا مانع من أن تصدر صيحة قوية تهتز لها الأرجاء، لتشعر فعلا أنك موعد الاستيقاظ قد حان وأن النشاط قد عاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة