الكشتة: رحلة السعوديين المفضلة في فصل الشتاء: ماذا تعرف عنها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2017
الكشتة: رحلة السعوديين المفضلة في فصل الشتاء: ماذا تعرف عنها؟

تنتشر في المملكة العربية السعودية رحلات شتوية ينظِّمها مجموعة من الرجال يعرفون بـ"الكشاتة"، ويطلق على تلك الرحلة "الكشتة"، وينتهز السعوديون أوقات فراغهم للقيام بها، ويقومون بجمع بعضهم بنداء معهود هو "الكشتة يا عيال".

تعرف على أجمل الأماكن السياحية بالأحساء.

والكشتة عبارة عن نزهة برية، يتم تنظيمها في مناطق اتجاه جبال تخفة شمال غربي محافظ الرصد السعودية في منطقة القصيم، بسبب انخفاض درجات الحرارة بها، وهطول الأمطار على المنطقة.

ويتم تنظيم هذه الرحلة البرية من خلال تجهيز مركبات مهيئة بداخلها خيام ولوازم برية متنوعة للتخييم، تجهَّز فيها ما يعرف بـ"العزبة"، وهي لوازم الطبخ وتحضير أنواع مختلفة من القهوة والشاي.

ويتم الاتفاق على القيام برحلة "الكشتة" قبل موعدها بنحو 3 أسابيع، إلا أن الكشاتة اعتادوا على تجهيز السيارات بصورة دورية؛ فحتى إذا تم الاتفاق على القيام بالرحلة بشكل مفاجئ يكون كل شيء جاهزاً في السيارة.

وتختص الكشتة بفصل الشتاء؛ إذ إن أغلب الرحلات يتم تنظيمها في وقت البرد، وتستمر طوال الـ4 أشهر التي تتسم بدرجات الحرارة المنخفضة، وتستمر حتى حلول فصل الصيف، الذي تتوقف الرحلات مع مجيئه.

  • الجلسة في الكشتة

والجلسة في نزهة الكشتة عادة ما تكون جماعية داخل خيمة مبطَّنة بالقماش المخمل، يتوسطها المنجد، وهو أشبه ما يكون بصاج الشواء، يوضع فيه الفحم المشتعل، ومن حوله أباريق الشاي ودلال القهوة، بينما يقوم كل شخص بسرد الطرائف والقصص القديمة أو الشعر الشعبي من غزل ومحاورة.

بالصور: مدينة سعودية يغطيها السحاب: مشهد كوني غريب

وتتسم الأجواء التي يعيشونها الكشاتة خارج المدينة بأنها أشبه بحياة هادئة تبعدهم عن ضجيج المدينة ونمط الحياة اليومية التي يمارسونها، وكلما وجد السعوديون وقت فراغ تجمعوا بنداء "الكشتة يا عيال".