المخ بريء: علماء يكشفون السبب الحقيقي وراء عُسر القراءة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2017
المخ بريء: علماء يكشفون السبب الحقيقي وراء عُسر القراءة

يصنَّف مرض عُسر القراءة أو (الدسلكسيا) على أنه أحد أبرز صعوبات التعلم على التواجه الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، وهو يظهر في صعوبة القراءة والهجاء، وكان المتهم الأول في هذا الخلل هو المخ، بيد أنه مؤخراً اكتشف مجموعة من الباحثين أن أسباب عسر القراءة يأتي بسبب مشكلات في العين.

تخلص من أضرار التكنولوجيا عن طريق الديتوكس الرقمي: اكتشف ماذا يفعل!

وأرجعت دراسة طبية حديثة الإصابة بمرض عُسر القراءة لدى الأطفال إلى وجود خلل استثنائي في خلايا عين المريض، وهو المسئول عن قراءة حروف الكلمات بشكل عكسي أي من الخلف إلى الأمام.

العسر القرائي

ونجح مجموعة من العلماء في إثبات أن المخ ليس السبب الرئيس في عسر القراءة، ولكن السبب الفعلي هو وجود خلايا منتظمة بشكل دائري داخل شبكية العين، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقد توصلت الدراسة إلى أنه بخصوص الأشخاص غير المصابين، فإن الخلايا تكون منتظمة بشكل دائري في العين، ويكون لها القدرة الأكبر على القراءة، أما عندما تنتظم الخلايا داخل العين بشكل بيضاوي فتكون القدرة على القراءة أقل، وهذا ما يتسبب في تكوين صورة أقل جودة داخل العين، إذ يتم توزيع الرؤية على الجزء الأيمن والأيسر بالمخ.

العسر القرائي

يذكر أنه عند الأشخاص غير المصابين بعُسر القراءة يتم إعطاء الأفضلية للعين صاحبة القدرة الأكبر على الرؤية؛ ليكون لها الدور الأكبر في تحديد الصورة التي تظهر أمام العين، ويكون للعين الأخرى دور أقل أهمية، وهنا تكمن الطريقة المعقدة التي يتم تكوين بها الرؤية الصحيحة للعين عند الشخص السليم.

مفاجأة صادمة: الذكاء والنجاح العلمي يسببان سرطان الدماغ: إليك التفاصيل

كما اكتشفت الدراسة أنه لدى الشخص المصاب بعُسر القراءة، يختلف الأمر كلياً؛ لأن الخلايا الموجودة بكلتا العينين تأخذ الشكل الدائري؛ ما لا يجعل هناك أفضلية عند توزيع الصورة على النصف الأيمن والأيسر من المخ، ويسبب ذلك حدوث ارتباك في المخ، والشبكية عند تكوين الصور النهائية لبعض الحروف المتشابهة.

وخلصت الدراسة العلمية إلى أن السبب الرئيس في هذا المرض هو عدم وجود عين تكوِّن صورة أفضل من الأخرى، وتساوي جودة العينين في تكوين الصور؛ ما يُحدِث تشويشاً في تكوين الرؤية النهائية للعين، وبالتالي صعوبة قراءة الحروف.