انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء كينيا والسبب قرد!

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2016
انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء كينيا والسبب قرد!

كثيرة هي أسباب تعطل التيار الكهربائي في بعض الدول حول العالم، فالطقس السيء قد يقوم بهذا الدور، كما أن حرارة الجو قد تؤدي إلى تعطل المولدات الكهربائية ومن ثم انقطاع التيار.

ولكن في كينيا فالأمر كان مختلفا، فقد انقطعت الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، ولم يكن السبب أيا مما ذكرنا سلفا، ولكنه كان بسبب قرد، مجرد قرد تسبب في إظلام جميع أنحاء البلاد.

وقالت زيبي سامبو، متحدثة باسم شركة الكهرباء الكينية الوطنية «كين جين»: "إن قردا تسبب في انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء الأراضي الكينية".

وأضافت المتحدثة "القرد قفز على سطح محطة جيتارو للكهرباء في العاصمة نيروبي وقفز على محول وتعثر به".

بدورها، قالت شركة كينيا لتوليد الكهرباء، في بيان لها: "إن القرد تسلق إلى سطح محطة جيتارو للطاقة في وسط كينيا وسقط على المحول، مما تسبب في تعطله".

وتسببت هذه الواقعة في انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء كينيا لعدة ساعات، حيث إن هذه المحطة توفر 80% من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد.

وأكدت الشركة أن الحادث تسبب أيضا في تعطل أجهزة أخرى من المحطة، مما أدى إلى فقدان 180 ميجاوات وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن البلاد.

واستمر انقطاع التيار الكهرباء أكثر من ثلاث ساعات، وشددت الشركة على أن منشآتها مؤمنة بسياج كهربائي، وأن هذا كان حادثا منفردا.

وأوضحت المتحدثة باسم شركة الكهرباء الكينية الوطنية أن القرد حي، ولم يلقى حتفه في الحادث وقد تم تسليمه لخدمة الحياة البرية الكينية.

وأطلقت كينيا في آواخر عام 2014 أكبر محطة للطاقة الحرارية الأرضية في العالم، والتي ساهمت في خفض تكلفة الكهرباء في البلاد بنسبة 30% بنهاية شهر أكتوبر 2014 ونسبة 50% في مطلع عام 2015.

وأضافت محطة الطاقة أولكاريا الرابعة، نحو 140 ميجاوات من الطاقة إلى الشبكة القومية، مما أسهم فعليا في خفض تكاليف الكهرباء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة