بريطانيا تخصص 400 مليون جنيه لشركاتها الناشئة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2016
بريطانيا تخصص 400 مليون جنيه لشركاتها الناشئة

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن ضخها لاستثمارات للشركات الناشئة البريطانية، في خطوة تسعى بها الحكومة لدعم قطاع الشركات الناشئة العاملة في المجالات التقنية تحديداً.

وخصصت بريطانيا استثمارات بقيمة تزيد عن 400 مليون جنيه إسترليني لضخها كاستثمارات في الشركات الناشئة بواسطة البنك البريطاني للأعمال، وتهدف هذه الاستثمارات في المقام الأول لدعم الشركات البريطانية الناشئة، ولحمايتها من اضطرارها لبيع أسهمها للشركات الأجنبية.

فمع بداية العام الجاري تم بيع شركة ARM الإنجليزية بواسطة عملاق الإنترنت الياباني SoftBank في صفقة بقيمة 31 مليار دولار. وقبلها تم بيع شركة DeepMind لصالح جوجل الأمريكية بقيمة 400 مليون دولار عام 2014، وفي صفقة بقيمة 250 مليون دولار قامت شركة أمريكية أخرى وهي مايكروسوفت بشراء شركة SwiftKey، وهي صفقات أغضبت قطاعي التقنية والأعمال في بريطانيا، ونبهت الحكومة الإنجليزية لضرورة التدخل.

في الوقت ذاته أعلنت بريطانيا عن ضخها لاستثمارات بقيمة 2.48 مليار دولار أمريكي في مجالات البحث والتطوير، خاصة في قطاعات صناعة الروبوتات، والذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية القيادة، على أن تنتهي من ضخ هذه الاستثمارات مع نهاية الدورة البرلمانية عام 2020.

وتأتي هذه التحركات الإنجليزية كرغبة في إعادة الثقة في القطاعات التقنية الإنجليزية والتي تأثرت عقب أزمة تصويت الإنجليز للخروج من الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن خطة الخروج التي ستستمر لعامين لم تنفذ بعد إلا أن الشركات التقنية البريطانية بدأت معاناتها نتيجة هذا القرار، وهي معاناة قد تستمر لفترة طويلة، وتكمن في الصعوبات التي ستواجهها هذه الشركات عند محاولتها لجذب الخبرات الأجنبية أو الاستثمارات الأجنبية في صيغة شراكة لا بيع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة