بعد مرور 9 أعوام على وفاته .. عالم مصري يفوز بنوبل للحماقة العلمية

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2016
بعد مرور 9 أعوام على وفاته .. عالم مصري يفوز بنوبل للحماقة العلمية

جائزة "إيج نوبل" أو "نوبل للحماقة العلمية" هي جائزة تمنحها مجلة علمية ساخرة تسمى "الأبحاث غير المحتملة"، وهي جائزة تمنح للأبحاث والاكتشافات العلمية الغريبة وغير المعتادة، والتي ليس لها أي معنى أو فائدة علمية حالية أو مستقبلية.

وتعرف الجائزة "بنوبل" لأنها تغطي ذات التخصصات التي تغطيها جائزة نوبل الفعلية العالمية، حيث تغطى الجوائز 10 مجالات، هي: الطب ولم النفس والفيزياء والاقتصاد، والسلام والأحياء والكيمياء، والاتصالات والصحة والهندسة.

وتنوع المجلة المانحة للجائزة، جوائزها كل عام، بحيث تكون جوائز مضحكة لا قيمة لها، مثل أن يتم إعطاء الفائزين جائزة بقيمة 100 تريليون دولار زيمبابوي، أي ما يعادل أقل من نصف دولار أمريكي.

وقد أعلنت المجلة عن قائمة فائزي جوائزها لهذا العام، وجاء اسم العالم المصري الجليل "أحمد شفيق" والمتوفى عام 2007، من بين القائمة، حيث منح الجائزة عن مجال التكاثر عن بحثه عن تأثير ارتداء السراويل المصنعة من البوليستر على الحياة الجنسية للفئران!!

وكان قد أجرى العالم المصري الراحل بحثاً عام 1993 أثبت أن الصحة الجنسية للفئران تتأثر بالسلب عند ارتداءها للسراويل المصنعة من البوليستر لفترات طويلة، عن تلك التي ترتدي سراويل مصنعة من القطن أو لا ترتدي سراويل على الإطلاق.

بعد مرور 9 أعوام على وفاته .. عالم مصري يفوز بنوبل للحماقة العلمية

ورغم غرابة البحث إلا أن بعض العلماء قد قالوا أنه ربما كان البحث بداية للوصول إلى النتيجة ذاتها على البشر، وهو ما لم يقم بدراسته العالم المصري في وقت لاحق.

ود. أحمد شفيق هو واحد من أهم الأطباء المتخصصين في مجالات الجراحة في العالم، حيث أن له أساليب جراحية مسجلة باسمه عالمياً، كما أن له أثر جليل على تقدم علوم الجراحة في العالم.

وعن إعطاء الجائزة عن بحث يعود لعام 1993، قال مارك إبراهام، رئيس تحرير مجلة "الأبحاث غير المحتملة"، أن تاريخ الأبحاث المستحقة للجائزة لا يهم، المهم هو أن تكون أبحاث غريبة أو غير ذو هدف واضح.