تخيل.. الهواتف الذكية بديلة لجواز السفر في الإمارات.. إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يونيو 2017
تخيل.. الهواتف الذكية بديلة لجواز السفر في الإمارات.. إليك التفاصيل

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول السباقة إلى استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في كافة مناحي الحياة، خصوصاً تلك التي تجعل الحياة اليومية لمواطنيها وزائريها أفضل وأسهل، وقد بات بإمكان المسافرين الاستغناء عن جواز السفر وتأشيرة الدخول والخروج واستخدام الهواتف الذكية والتطبيقات الإلكترونية بدلاً منها، في أحد أهم التطورات التي تسعى دولة الإمارات إلى تحقيقها وتوفيرها لمواطنيها.

وفي إطار ذلك نشرت الصفحة الرسمية لشرطة دبي عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات الصغرى «تويتر» تفاصيل استبدال جواز السفر بالهاتف الذكي بحضور اللواء عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، والفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي السابق

المشروع الإماراتي

ففي أول تجربة من نوعها في العالم، دشنت دبي مشروع «محفظة الإمارات الذكية»، عبر البوابات الذكية للسفر بقاعة المغادرين بمطار دبي الدولي، وهو عبارة عن طرح إمارة دبي تقنية جديدة في بوابات مطارها الدولي تسمح بمرور المسافرين عبرها من خلال تمرير الهواتف الذكية على أجهزة المسح الإلكترونية، بعد تحميل تطبيق لتسجيل البيانات الشخصية وتزويد المستخدم بشيفرة إلكترونية تكون بديلاً عن جواز السفر.

استخدام الهواتف الذكية بدلا من جواز السفر

ويهدف المشروع إلى تسهيل إجراءات السفر أمام المسافرين عبر مطار دبي، الذي يعد أول مطار في العالم يطلق هذا النظام الذكي، وعوض عن أن يتحمل المسافر حمل جواز سفر وتذكرة سفره ومنحها لمصالح الجمارك، يكفيه استخدام هاتفه الذكي في بوابات السفر الذكية، وفق ما نقلت صحيفة «البيان» الإماراتية.

مشروع الاستغناء عن جواز السفر

وأوضح مسؤول في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، أن الخدمة الجديدة باتت متوفرة عبر تنصيب تطبيق «جي دي آر أف آي دي» على الهاتف الذكي من خلال موقع الإدارة. وبعد تسجيل البيانات الشخصية للمستخدم، يحصل على كلمة سر تمكنه من الوصول إلى شيفرة إلكترونية تحتوي على جميع بياناته، يستطيع من خلالها عبور بوابات المسافرين في مطارات دبي بتمرير الهاتف النقال على البوابات الإلكترونية الذكية.

المشروع الإماراتي الذكي

وبحسب الإحصاءات المعلنة، فإن نحو 5 ملايين و300 ألف مسافر استخدموا البوابات الإلكترونية والذكية خلال العام الماضي، بما توفره من خدمات التحقق السريع من البيانات الشخصية، وخدمات جواز السفر الإلكتروني، وغيرها من التسهيلات الإلكترونية.