تريد أن تصبح أكثر ذكاء؟ إليك 7 تمارين غريبة تساعدك في ذلك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يوليو 2017
تريد أن تصبح أكثر ذكاء؟ إليك 7 تمارين غريبة تساعدك في ذلك

الذكاء إحدى القدرات العقلية التي يسعى الجميع إلى أن يتمتع بالمقدار الأكبر منها، وهي تعتمد في الجزء الأكبر منها على الوراثة، إلا أن السمة المميزة لها أنها كالعضلات يمكن تقويتها عن طريق بعض التمارين، في هذه السطور نستعرض أبرز 7 تمارين عقلية تتسم بالغرابة تساعدك على تطوير مستوى ذكائك.

5 نصائح لزيادة ثقتك بنفسك.. لن تكلفك وقتاً ولا مجهوداً

  • غسيل الأسنان باليد اليسرى

غسيل الأسنان

لعله من الغريب هذا الطلب، أن تغسل أسنانك باليد اليسرى، لكن عليك أن تعلم أن هذا مفيد للغاية في رفع مستوى ذكائك، لأنه علمياً فإن استخدام اليدين اليمنى واليسرى يساعد في توسيع القشرة الدماغية وتنميتها، مما يزيد من نشاط المخ.

ولكن انتبه هذا التمرين غرضه أن تعتاد على استخدام يديك الاثنتين أي أنه إذا كنت تستخدم اليد اليمني فعليك غسيل الأسنان باليسرى، أما إذا كنت تستعمل يدك اليسرى فهنا يتوجب عليك أن تستخدم اليد اليمني في غسيل أسنانك.

  • أغلق عينينك أثناء الاستحمام

رجل يستحم

حاول أن تأخذ حمامك وأنت مغمض العينين، لأن هذا التمرين من شأنه أن يساعد على تنمية القدرات الحسية، وذلك لتركيز المخ عليها بصورة قوية أثناء إغلاق العينين أو الحركة في الظلام.

تعرف على 10 حقائق ترسم مستقبلك بعد الثلاثين.. إلمامك بها مهم

  • لا تلتزم بالروتين اليومي

الروتين اليومي

إن أحد أهم أسباب خمول المخ هو اعتياد أمر ما وأدائه بشيء من الديناميكية الثابتة، ولذلك فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الروتين الصباحي يؤثر على مسيرة اليوم بالنسبة للإنسان، لأن الجسم والمخ والعقل سيؤديانه بصورة آلية. أما الخلط بين هذه المهام بصورة غير معتادة فيزيد من قوة عمل المخ وتركيزه، وهذا الخلط يخلق لمخك مناخاً صحياً.

  • ترتيب الأشياء حولك بصورة مختلفة

ترتيب الأشياء حولك بصورة مختلفة

اعتيادك على وجود الأشياء حولك بصورة ثابتة يصيب المخ بالخمول، لذا على أن تغير ترتيب هذه الأشياء كنوع من تنشيط المخ ومخيلته، لأن اختلاف أماكن الأشياء يثير انتباه المخ ويحفزه على العمل لتذكر هذه الأشياء.

  • افتح النافذة

افتح النافذة

إن في الدماغ منطقة تسمى «منطقة الحصين»، وهي تلك المنطقة المسؤولة عن الذاكرة، ولتنشيط هذه المنطقة يجب أن توفر لها عوامل مساعدة للتعرف على الأشياء وتذكرها، ومن هذه العوامل الإحساس بالهواء وشم الروائح المختلفة واستشعار درجة الحرارة.

وداعاً للخجل.. 10 خطوات لتعزيز ثقتك في نفسك دون عناء

  • تواصل مع الآخرين

التواصل مع الآخرين

تواصلك مع المحيطين بك عامل مهم لتنشيط المخ وتحفيز القدرات العقلية، فقد أثبتت الدراسات أن عدم وجود اتصال مع الآخرين يؤثر بشكل خطير على القدرات المعرفية الشاملة لدى الإنسان، لذا استغل تواجدك في العمل أو خلال عملية تسوقك أو تواجدك مع الأصدقاء والأقارب في التواصل معهم باستمرار وتجاذب أطراف الحديث لتنمية مهاراتك المعرفية.

  • الروائح الجديدة الطيبة

الروائح الجديدة الطيبة

أكثر ما يؤثر على المخ ويجعله في حالة خمول هي «العادات»، من تلك العادات الروائح المحيطة بك، إن تنشقك لنسيم الصباح أو لرائحة القهوة التي تتناولها كي تستفيق، علامات وإشارات يستقبلها عقلك ويربطها بنشاطات معينة، لذا عليك أن تقوم باستنشاق الروائح الطيبة والنكهات المختلفة والتي سيصنع لها عقلك شبه ملفات تسمى بالمسارات العصبية، خاصة إذا قمت بربطها بنشاط معين.