تعرف على حقيقة وقف باقات الإنترنت غير المحدود في السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016
تعرف على حقيقة وقف باقات الإنترنت غير المحدود في السعودية

أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية أن إيقاف باقة الإنترنت اللامحدود خاص بعملاء باقة مسبق الدفع ولا يتضمن عملاء الباقات المفوترة للإنترنت اللامحدود.

وقال بيان صادر عن هيئة الاتصالات: "بالإشارة إلى ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام بعض مقدمي خدمات الاتصالات بإيقاف باقات الإنترنت اللامحدود، نود إيضاح أن العروض الدائمة والترويجية التي يقدمها مقدمو الخدمات في المملكة تخضع للأطر التنظيمية المتعمدة في الهيئة".

وأضاف البيان "من ضمن هذه الأطر، حق مقدمي الخدمات في تعديل أو إلغاء بعض الباقات وفقاً للمعطيات التي تحكم كل حالة ومنها ما يتعلق بالعروض الخاصة بشرائح الإنترنت اللامحدود مسبق الدفع، والتي سجلت مؤشرات التشغيل فيها ارتفاعا بمعدلات استخدام تفوق بكثير المعدلات العالمية الأمر الذي أثر سلباً على أداء الشبكات وقدرتها على توفير الجودة المطلوبة للخدمات المقدمة ومن ذلك انخفاض سرعات الإنترنت لجميع العملاء".

وأصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تعليمات جديدة لشركات الاتصالات تقضي بمنع بيع شرائح الإنترنت اللامحدود في البلاد بداية من شهر أكتوبر القادم «للباقات مسبقة الدفع»، الأمر الذي لاقى ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي لدى شريحة كبيرة من السعوديين.

ويشمل المنع شركات الاتصالات الثلاث في خطوة الهدف منها التخفيف من استخدام شبكات الإنترنت وتوفير خدمة أفضل لجميع المستخدمين بما يتوافق مع معدلات استهلاك الإنترنت العالمية، وفقا لما ذكره موقع «العربية. نت».

وأكدت دراسة سابقة، أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت في السعودية يبلغ 8 ساعات يوميا، كما بلغ عدد مستخدمي موقع تويتر بها، في دراسة نشرت قبل نحو عامين 4.8 مليون مستخدم وبلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية عام 2015 حوالي 66% وبلغ عدد المستخدمين حوالي الـ 21 مليون مستخدم في المملكة، وفق تقارير لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.