تعرفوا على العبقري اللبناني الصغير.. شكت منه معلمته ليكتشفوا أنه نابغة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2017 آخر تحديث: الخميس، 19 يناير 2017
تعرفوا على العبقري اللبناني الصغير.. شكت منه معلمته ليكتشفوا أنه نابغة

لم تكن تتوقع هذه المعلمة اللبنانية، أن شكوتها من أحد الأطفال ولهوه الدائم وانشغاله عن استيعاب الدروس، سوف تكون بداية اكتشاف القدرات العقلية الفائقة لهذا الصغير.

والقاعدة المعروفة عالميا، أن كل الأطفال يولدون بقدرات عقلية فائقة تخبو شيئا فشيء مع الأيام إذا لم يتم تنميتها سواء من قبل الوالدين أو داخل المدرسة ولكن لكل قاعدة استثناء فلربما كان النبوغ هبة من الله لبعض الأشخاص دون غيرهم وأكبر دليل على ذلك العباقرة الذين شهدهم العالم في كل المجالات منذ بدء الخليقة.

أحمد، هو طفل لبناني صغير لم يتجاوز عمره السنوات الـ11 ولكن قدراته العقلية تتعدى هذا السن بسنوات طويلة، فقد اكتشفوا نبوغه وتفوقه ليصبح بعد ذلك نابغة العالم في الحساب الذهني.

والحساب الذهني، هو القيام بالعمليات الحسابية باستخدام الدماغ البشري فحسب، بدون أي مساعدة من الآلات الحاسبة أو الحواسيب، وهناك عدد من أساليب الحساب الذهني، بعضها مخصص لحل مشاكل محددة، ويعد الحساب الذهني من المهارات الرياضية الأساسية والهامة التي يسعى منهاج الرياضيات إلى إكسابها للطلبة، وبخاصة في المراحل الدراسية المبكرة ليتسنى لهم استخدامها في مجالات كثيرة مثل «الحسابات، القياس وحل المسألة».

وتفوق الطفل اللبناني أحمد، في مسابقات الحساب الذهني السريع بالرغم من أنه لم يتجاوز عمره السنوات الـ11، وقد شارك في برنامج «خريطة العبقري»، ورأى الحكام أنه من المتفوقين.

وقال خلال مقابلة له مع موقع «هافنجتون بوست» الإخباري: "كان هناك دورة أخرى يجرى التحضير لها في اليابان وأخذوني إليها وظهر اسمي هناك في لائحة الشرف.. تم وضع اسمي لـ3 أيام متتالية على لائحة الشرف خلال البرنامج التدريبي".

وأضاف "في منافسة أخرى في أمريكا، شاركت بها 26 دولة ونجحت في الفوز بالمركز الأول وفي الصين شاركت 56 دولة وفزت بالمرتبة الثانية".

وفي خلال مرحلة رياض الأطفال، كانت المعلمة تشتكي من نشاط أحمد الزائد، فقد كان من محبي اللعب والاختباء أثناء الدروس، وتقول والدته: "كانت المعلمة تقول لنا أن أحمد يظل جالسا تحت الطاولة ولكن عندما يوجه إليه سؤال يقوم بتقديم الإجابة الصحيحة.. يظل تركيزه مع المعلمة ولكنه يلعب طوال الوقت".

وتابعت والدة الطفل العبقري "قمنا بأخذه إلى معهد الحساب الذهني السريع بسبب الشكاوى المتكررة، وبعد التحاقه بالمعهد الجديد تبين أنه لم يكن يعاني من أي مشاكل وأنه ليس أكثر من مجرد عبقري نادر وكلما انتقل من مرحلة تعليمية لأخرى زادت درجة تقدمه".