جامعة كال تيك تجبر آبل على الإتجاه لساحات المحاكم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2016
جامعة كال تيك تجبر آبل على الإتجاه لساحات المحاكم

بعد مرور أيام من الدعوى التي رفعتها شركة هواوي الصينية ضد شركة سامسونج الكورية الجنوبية بخصوص استغلال الأخيرة للتقنية المستخجمة في تشغيل الهواتف على شبكة LTE. تتجه أنظار المتابعين إلى دعوى أخرى بطلتها هذه المرة هي شركة آبل الأمريكية، حيث أقامت جامعة كال تيك التكنولوجية دعوى قضائية ضد آبل تتهمها فيها بانتهاك حق امتياز الاختراع لأربعة اختراعات تمتلكها الجامعة.

وقد إدعت الجامعة أن آبل قد استخدمت شرائح تعمل على تقنية قد تم تطويرها من قِبل الجامعة، وتستخدم تلك التقنية في تسريع نقل البيانات على شبكات Wi-Fi  من فئة 802.11n و802.11ac، وتقول الجامعة خلال دعواها أن شركة آبل تعتمد على تلك الشرائح في كافة أجهزتها الجديدة بدايةً من هاتف آيفون 5. وقد طالبت الجامعة بوقف بيع كافة الأجهزة المصنعة طبقاً لهذه التقنيات بالإضافة للتعويض عن الأضرار المالية والأدبية الناجمة عن هذا الاستغلال.

وتستهدف الدعوى أيضاً شركة برودكوم المسؤولة عن تصنيع شرائح Wi-Fi المستخدمة في أجهزة آيفون وماك بوك وباقي أجهزة آبل. وقد امتدت الدعوى لتشمل آبل نظراً لأن الشركة هي المتعاون الأكبر مع برودكوم حيث تمثل أعمالها حوالي 40% من عائدات الأخيرة.

ولا تعد تلك هي المرة الأولى التي تواجه فيها آبل دعاوى قضائة من جامعات متخصصة في التقنية، حيث اضطرت العام الماضي لدفع مبلغ قدره 234 مليون دولار لصالحجامعة ويسكونسن ماديسون، تعويضاً عن انتهاك حق استغلال براءة اختراع متعلقة بأداء المعالجات. ولا ننسى خسارة آبل لقضية أخرى رفعتها هي على شركة صينية تتعلق بحق استغلال اسم وشعار الشركة على منتجات أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة