دراسة: السيجارة تحتوي على 4000 مادة قاتلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 ديسمبر 2016
دراسة: السيجارة تحتوي على 4000 مادة قاتلة

على الرغم من تنوع الدراسات الطبية بشأن تأثير التدخين على الصحة الجسدية وعلاقته بأمراض مختلفة كسرطان الرئة، لكن دراسة حديثة أظهرت أن للتدخين جانباً خطيراً آخر يتعلق بالحالة النفسية للإنسان.

أثبتت دراسة حديثة لجامعة نورثمبريا البريطانية، فإن تأثير التدخين يطال الحالة النفسية والعقلية للإنسان، ولأن السجائر تحتوي على 4000 مادة كيميائية خطيرة فإن المدخنين عرضة للوفاة مبكراً أكثر بثلاث مرات من غير المدخنين وهو ما يسبب الوفاة سنوياً أكثر من الإيدز وحوادث السير.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أيضاً أن التدخين يعتبر السبب الأول للوفاة من أمراض القلب، وتكشف دراسة أمريكية وجود علاقة بين تراجع الذاكرة والتدخين، حيث أن تراكم المواد الكيميائية السامة يمكن أن يتلف الدماغ ويسبب النسيان وعجزاً في التعلم والذاكرة، ويؤدي إلى انخفاض الذاكرة العاملة المتعلقة بالمهام والمواعيد.

وعلى الرغم من أن أبحاث أشارت إلى تأثير مادة النيكوتين الإيجابي على التركيز، إلا أن دراسات طبية أخرى تؤكد ارتباطها بالأرق والتوتر.

يعتقد الباحثون أن وجود هذه المواد السامة يضر بالفعل على المدى الطويل، ويأملون أن يعي الناس أضرارها ومخاطرها ليس فقط على صحتهم بل على صحة المحيطين بهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة