دونالد ترامب يمنع سوري مرشح للأوسكار من حضور الحفل!

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير 2017
دونالد ترامب يمنع سوري مرشح للأوسكار من حضور الحفل!

قامت السلطات الأمريكية بمنع مصور سوري، صور فيلما وثائقيا رشح لنيل جائزة الأوسكار هذا العام، من دخول الولايات المتحدة وحضور حفل توزيع الجوائز المقرر اليوم.

فيديو 10 معلومات لا تعرفها عن تاريخ جوائز الأوسكار

وكان المصور السوري خالد خطيب، البالغ من العمر 21 عاما، قد صور معظم مشاهد الفيلم البريطاني «الخوذ البيض» المرشح لنيل جائزة أوسكار لأفضل فيلم وثائقي قصير.

ويستعرض الفيلم، الذي عرض في شبكة نيتفلكس ومدته 40 دقيقة، حياة المتطوعين في منظمة الدفاع المدني في سوريا المعروفين باسم «الخوذ البيض»، ومجازفتهم بحياتهم لانقاذ المدنيين وسط الحرب الجارية في سوريا.

وكان خالد خطيب واحدا من المتطوعين في جماعة الخوذ البيض، ثم تحول إلى تصوير عمليات الإنقاذ لحساب المنظمة التي تعمل في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

وكان من المقرر أن يستقل خالد خطيب رحلة طيران من تركيا متوجهة إلى الولايات المتحدة لحضور حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما في دورتها الـ 89، إلا أنه وقبيل صعوده إلى الطائرة أبلغ أن المسؤولين الأمريكيين وجدوا معلومات ضد خطيب تمنع سفره.

وفي ذات السياق، علقت وزارة الأمن الوطني الأمريكية قائلة أن السفر إلى الولايات المتحدة يتطلب وجود وثيقة سفر معتمدة موثوقة.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتأثر بها شخص بالمنع الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسفر مواطني سبع جنسيات إلى الولايات المتحدة.