ظاهرة فلكية جديدة في سماء السعودية.. تعرف على توقيت ظهورها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2016
ظاهرة فلكية جديدة في سماء السعودية.. تعرف على توقيت ظهورها

تشهد سماء المملكة العربية السعودية، ظاهرة فلكية جديدة، يستطيع الجميع رؤيتها بالعين المجردة.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة: "إن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد، بعد غروب شمس اليوم الأحد وبداية الليل، وقوع القمر الأحدب بالقرب من كوكب المشتري، في منظر جميل يمثل لوحة فنية".

وأضافت الجمعية "يستطيع الجميع مشاهدة هذه الظاهرة بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم، وهي فرصة مثالية للتصوير".

وتابعت "يمكن ملاحظة أن القمر عند بداية ظهوره كهلال أول الشهر كان يرصد بالأفق الغربي، وفي كل ليلة يتقدم نحو الشرق، وهذه حركته الطبيعية في مداره حول الأرض، بالإضافة لزيادة إضاءته، ويلاحظ مساء اليوم أن القمر ابتعد عن نجم قلب الأسد الذي كان اقترب منه أمس وتسبب في طمس بريقه".

وأوضحت أنه من خلال تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية يمكن رصد أقمار المشتري الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار «جاليليو»، وهذه الأقمار حسب ترتيب قربها من المشتري «أيوا، أوروبا، غانميد، كاليستو»، ولكن كما يشاهَد من الأرض في ليالٍ متعاقبة، فإن ترتيب هذه الأقمار سوف يتغير.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للأقمار الداخلية «أيوا، أوروبا، غانميد»، فإن لها تناغم مداري حول المشتري محدد 4:2:1، قائلة: "إن كل أربعة مرات يدور فيها «أيوا» حول المشتري، فإن «أوروبا» يدور مرتين، و«غانميد» مرة واحدة، باستثناء «كاليستو» فيتوقع أن ينضم إليهم خلال مئات ملايين من السنين من الآن، ليتشكل تناغم مداري 8:4:2:1".

وأكدت الجمعية الفلكية أنه يمكن أيضاً، ومن خلال التلسكوب رؤية تضاريس سطح القمر المختلفة، وبخاصة على طول الخط المتقوس الذي يفصل الجزء المضاء عن الجزء المظلم لسطح القمر.

وسيظل القمر الأحدب وكوكب المشتري، مُشاهدين في السماء، إلى ما بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي للمملكة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة