فوكسكون تنوي استبدال عمالتها بالروبوتات

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2017
فوكسكون تنوي استبدال عمالتها بالروبوتات

شركة فوكسكون هي العملاق الحقيقي الذي يقف وراء كل هاتف من هواتف آيفون، فالشركة التايوانية هي التي تقوم بتصنيع هواتف آبل فعلياً بالإضافة إلى عدد آخر من الأجهزة التقنية والإلكترونية المتوفرة في الأسواق. وهي على وشك اتخاذ قرار من شأنه رفع قدراتها التقنية.

ففي تقرير أصدرته مجلة DigiTimes قال المدير العام لإدارة الميكنة "داي جيا بينج" أن الشركة تمتلك خطة من 3 مراحل تهدف لميكنة كافة مصانعها الواقعة في الصين، مما يعني استبدال كافة عمالها ببرمجيات وروبوتات أطلقت عليها الشركة اسم Foxbots.

وقال "بينج" أن المرحلة الأولى من خطة الميكنة تستهدف الأشغال والأعمال الخطيرة أو التي لا يرغب العمال البشر في إتمامها. أما المرحلة الثانية فتستهدف القطاعات لتي تحتاج إلى التطوير ورفع الكفاءة والقدرة، وفي النهاية تصل الخطة إلى مرحلتها الثالثة حيث يتم ميكنة كافة المصانع، مع الحفاظ على أقل عدد ممكن من العمالة البشرية المتخصصة في الإنتاج والاختبار والملاحظة.

وتعمل الشركة حالياً على تصنيع الروبوتات التي من شأنها أن تحل محل العمالة البشرية في خططتها لميكنة المصانع، حيث تقوم بإنتاج قرابة 10 آلاف روبوت في العام. وتهدف خطة فوكسكون لاستبدال كافة العمالة البشرية مع حلول عام 2020، وكان قد أعلنت في وقت سابق أنها قامت بالقعل بميكنة حوالي 60 ألف وظيفة في مصانعها.

وعلى الرغم من أن مينكة المصانع أمر موفر مالياً على المدى البعيد، إلا أنها مكلفة للغاية في البداية، ناهيك عن صعوبتها التقنية، والوقت المستغرق لبرمجتها. وهي العوامل التي تجعل المصانع الصينية تعتمد بشكل كبير حتى الآن على العمالة البشرية.

كما تواجه المصانع الصينية أزمة أخرى مع الحكومة الصينية التي قد تقوم برفع دعمها عن الوقود والضرائب وتوفير البنية التحتية للمصانع التي قد تقوم بميكن كافة وظائفها، حيث تقوم الحكومة بهذا الدعم مقابل تشغيل أكبر عدد ممكن من العمالة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة