في 3 خطوات طور خطة التسويق لأعمالك على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2017
في 3 خطوات طور خطة التسويق لأعمالك على الإنترنت

العديد من رواد الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى والناشئة يظنون أن التسويق عبر شبكة الإنترنت أمر معقد للغاية، والسبب هو أن بعض جهود التسويق عبر الإنترنت تفشل فشل ذريع، والبعض الآخر يعود بعائدات ضخمة. ويظنون أن الفارق بين النجاح والفشل هنا يعود إلى حجم ميزانية التسويق، ما الذي يتم تسويقه، ولمن يتم هذا التسويق.

بالتأكيد كل هذه العناصر قد تصنع فارقاً في كثير من الأحيان، ولكن العنصر الرئيسي والفيصل الحقيقي هو استراتيجية التسويق ذاتها. فسواء كانت أعمالك صغيرة لا تستطيع أن توفر لها ميزانية تسويق شهرية كبيرة أو سواء كانت شركتك ضخمة قادرة على ضخ الملايين في خطة التسويق، تبقى الاستراتيجية هي العنصر الرئيسي، وتبقى الخطوات الثلاث التي سنوردها في هذا المقال قادرة على دعم استراتيجياتك التسويقية على الإنترنت ودفعها للأمام.

1- تحديد العميل المثالي لمنتجك أو خدمتك

عليك أن تحدد من هو عميلك المثالي، وماهي المشكلة أو الحاجة التي يعالجها أو يسدها منتجك أو خدمتك. فعندما تمتلك المعرفة الكافية بعملائك ستتمكن من العمل على إيصال رسالة تسويق مناسبة يمكنها أن تتفاعل مباشرة مع هؤلاء العملاء، وبالطبع يجب أن تتلائم خططك السعرية مع طبيعة هؤلاء العملاء الذين تستهدفهم.

2- جذب العملاء المثاليين بالتسويق الذكي

فلنفترض أنك تقدم خدمات تأمينية لأشخاص بين سن 35 و45 عاماً، فأي المنصات يمكنك استخدامها لإيصال رسالتك: الإعلانات على تطبيق سناب شات أم الإعلانات على فيسبوك، بالتأكيد الإعلانات على منصات فيسبوك هي الأفضل، فمنصة سناب شات قليلة الاستخدام بواسطة هذه الفئة العمرية، وهذا بالتحديد هو التسويق الذكي، أي اختيار الوسيلة الأفضل للوصول إلى العملاء.

ولتتمكن من وضع خطة تسويق ذكية قادرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين عليك أن تسأل نفسك أولاً هذه الأسئلة:

  • ماهي منصة التواصل الاجتماعي التي تنشط عليها بقوة الفئة التي استهدفها؟
  • ماهي المواقع الأكثر زيارة بواسطة هذه الفئة؟
  • هل تستخدم هذه الفئة الهواتف الذكية بكثرة لاستخدام الإنترنت؟
  • هل تميل هذه الفئة لاستقبال رسائل البريد الإلكتروني في التواصل؟

3- ربط العملاء المثاليين بالشركة وعلامتها التجارية ورسائلها

هذه هي الخطوة الأخيرة، وهي الخطوة المسؤولة عن تفعيل عملية البيع وربط العملاء بالمنتج والخدمة والشركة في الأساس، وتحويل العملاء من عملاء جدد إلى دائمين.

فلنفترض أنك قد قمت بتصميم إعلان قوي على فيسبوك، واستطعت أن تصل إلى العملاء وتحصل عى الإعجاب والمشاركة المطلوبة، سيبقى أن تحصل على ضغطة العميل على زر الشراء أو الاتصال، وهذه هي خطوة الربط.

ولإتمام عملية الربط عليك أن تنهي رسالتك بدعوة لاتخاذ خطوة، ولتكن الاشتراك في قائمة بريدية أو الاتصال لمزيد من التفاصيل أو غيرها من الخطوات التي تدفع العميل لمزيد من التواصل مع شركتك.