فيديو الآلات العملاقة تنتهي من حفر أنفاق مترو الرياض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2017
فيديو الآلات العملاقة تنتهي من حفر أنفاق مترو الرياض

أنهت آلات الحفر العملاقة، مهمتها في حفر الأنفاق المخصصة لمشروع مترو الرياض في المملكة العربية السعودية، بعد أعمال امتدت لنحو عامين.

وأكد الأمير فيصل بن بندر، أمير الرياض، أن آلات الحفر العملاقة انتهت من حفر أنفاق مشروع قطار الرياض، بعد انقضاء 21 شهراً من العمل المتواصل، قائلا: "بلغت نسبة الإنجاز في المشروع بشكل عام 48% من إجمالي الأعمال".

واستعانت الشركات المشرفة على تنفيذ مشروع قطار الرياض 7 آلات حفر عملاقة، هي «صاملة، منيفة، ثاقبة، ذربة» واستخدمت في حفر أنفاق «المسار الأزرق، مجور العليا - البطحاء»، جزلة تم بها حفر أنفاق «المسار البرتقالي، محطة قصر الحكم»، أما الآلتين ظفرة وسنعة، فقد تم عن طريقهما تنفيذ أعمال الحفر في «المسار الأخضر، محور طريق الملك عبدالعزيز».

ووصلت مسافة الأنفاق التي حفرتها الآلات العملاقة، المصنعة في ألمانيا وفرنسا، نحو 34 كم تحت سطح الأرض، موزعة على 31 محطة.

وقامت الآلات باستخراج نحو 2.7 مليون متر مكعب من المخلفات، فيما بلغ عدد الموظفين والمشغلين للآلات 479 موظفاً، وتم تركيب 20 ألف حلقة خرسانية في الأنفاق.

وقطار الرياض الكهربائي معروف بمسمى «مترو الرياض» وهو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، حيث سيتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، ومن المقرر تشغيله في عام 2018.

ويشمل المشروع تنفيذ ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كيلومترا وتعمل عليها قطارات كهربائية بدون سائقين وهو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حاليا ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمشروع نحو 3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات مرتفعة من 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل.

وسيساهم المشروع في تقليل عدد رحلات السيارات بما يقارب 250 ألف رحلة في اليوم وتوفير ما يعادل 400 ألف لتر من الوقود يوميا وبالتالي تخفيض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة