فيديو موقع الكعبة الفريد .. إعجاز إلهي أم خرافة ابتدعها المسلمون؟

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 10 مايو 2017
الكعبة المشرفة

منذ سنوات عديدة وجدل كبير يدور حول موقع الكعبة على سطح الكرة الأرضية، بحثا عن ما إذا كان موقع تلك البقعة المقدسة للمسلمين، يحقق النسبة الذهبية «Golden Ratio» أم لا.

فيديو حقيقة محاولة شخص حرق الكعبة المشرفة!

والنسبة الذهبية أو الإلهية، هي نسبة ترى في جسم الإنسان وفي مختلف النباتات والكائنات الحية، بالإضافة إلى أن البشر استخدموها في صروح تاريخية ولوحات فنية عمرها مئات السنين، وهي ثابت رياضي اكتشف قبل الميلاد، لكنه لم يحسب بدقة إلى عام 1597 عن طريق عالم الرياضيات الألماني «مايكل مايستلن» وتبلغ قيمته الدقيقة 1.6180339887.

وتتلخص فكرة النسبة الذهبية في أنها نتيجة قسمة شيء ذا طول ثابت إلى جزء كبير وآخر أصغر منه، وعند قسمة طول الجزء الكبير على الجزء الصغير يكون الناتج 1.618.

واستخدمت هذه النسبة والتي تعطي درجة تناسق وجمال أفضل في أهرامات مصر وفي مبنى البارثينون الذي شيده الإغريق منذ 2500 عام، وهي موجودة إلى الآن في مبان حديثة مثل مقر البنتاغون.

كما توجد هذه النسبة الذهبية في كل تفصيل من جسم الإنسان ومختلف الكائنات الحية الأخرى، واعتمد الفنانون على هذه النسبة في أعمالهم الفنية، ومن أشهرها لوحة الموناليزا للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي.

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو عبر يوتيوب يقاس فيه هذه النسبة على موقع الكعبة من خلال برنامج غوغل إيرث، حيث يظهر الفيديو  المسافة بين الكعبة والقطب الجنوبي وهي 12361.17 كيلومترا، ثم المسافة بين الكعبة والقطب الشمالي وهي 7639.50 كيلومترا، وعندما يتم قسمة الرقم الأول على الثاني تكون النتيجة 1.618، وهي النسبة الذهبية.  

وبحسب خريطة طولها (5400 بيكسل) وعرضها (2700 بيكسل) نشرها موقع سكاي نيوز عربية، عند تقسيم الخريطة وفقا للنسبة الذهبية، يمر الخط الذي يقسم الخريطة بشكل أفقي من مكة المكرمة، كما يمر الخط الذي يقسم الخريطة بشكل عمودي من مكة المكرمة.

الكعبة والنسبة الذهبية

ووفقا لذلك فإن موقع الكعبة المشرفة، هو الوحيد على الكرة الأرضية الذي يحقق النسبة الذهبية طولا وعرضا، غير أن هناك خبراء ومتخصصين يعارضون الفكرة معتبرين أن «غوغل إيرث» لا يعبر عن شكل الأرض الحقيقي، وأن هناك خرائط تظهر عدم التطابق مع النسبة الذهبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة