كندا تعين وزيراً من أصل عربي لأول مرة في تاريخها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
كندا تعين وزيراً من أصل عربي لأول مرة في تاريخها

أجرت دولة كندا تغيير وزاري محدود مساء أمس الثلاثاء، ولكن المثير في الأمر أنه تم اختيار وزير من أصل عربي لإحدى الوزارات، وذلك لأول مرة في تاريخ كندا.

وقام الوزراء الجدد بأداء اليمين الدستورية أمام جاستن ترودو، رئيس الوزراء الكندي، وجاء ضمن هؤلاء، أحمد حسين كوزير للهجرة وشؤون اللاجئين وهو أول وزير في حكومة كندية من أصل عربي.

وتعود أصول الوزير أحمد حسين، إلى دولة الصومال وهو من مواليد 1975، ومحام وناشط سياسي ورئيس المؤتمر الصومالي الكندي، وقد انتخب في أكتوبر 2015 عضواً في البرلمان الكندي عن مدينة يورك.

كندا تعين وزيراً من أصل عربي لأول مرة في تاريخها

ويعرف عن حسين أنه ناشط في مجال حقوق الإنسان ومدافع عن قضايا المهاجرين، وقد جاء إلى كندا مهاجراً في عام 1993 وكان عمره وقتها 16 عاماً وأكمل دراسته الثانوية في هاملتون ثم حصل على شهادة القانون من جامعة أوتاوا بكندا وأصبح عضواً في نقابة المحامين الكنديين سنة 2012.

واختارته جريدة تورنتو ستار في عام 2004 من أفضل 10 أسماء لأشخاص قدموا خدمات في مختلف المجالات في مدينة تورنتو وحصل على ميدالية اليوبيل للملكة إليزابيث وجائزة هيئة أونتاريو لأعماله في خدمة المجتمع.

الوزير الكندي من أصل عربي أحمد حسين

وتواجه دولة الصومال أزمات طاحنة وخلافات مسلحة منذ الإطاحة بنظام الرئيس محمد سياد بري في عام 1991 وقدرت الأمم المتحدة عدد الهاربين من الصومال بسبب الأجواء المضربة وسوء الأحوال بنحو 1.5 مليون شخص.

ويبلغ عدد سكان الصومال نحو 9.5 مليون نسمة، وأكد استطلاع رأي أجري هناك أن ثلثي الشباب الصومالي، الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً يريدون مغادرة البلاد والتوجه لأي دولة أخرى حتى يعيشوا حياتهم في جو أكثر استقرارا وأمانا.