كيف تتخلص من الجاسوس الجديد "الهاكرز"؟! احمي معلوماتك من المتطفلين

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2017
كيف تتخلص من الجاسوس الجديد "الهاكرز"؟! احمي معلوماتك من المتطفلين

في عصر المعلوماتية لا تكاد تستطيع مواكبة التطور الحادث في الأجهزة والبرمجيات المتطورة، فلا تكاد تغيب شمس يوم حتى تسمع بظهور برنامج أو تطبيق جديد يتيح لك العديد من الميزات، ليلهث الجميع وراءه ليتمكنوا من استخدام هذه الميزات، إلا أن لهذا التطور عواقب وخيمة على صاحبه إذا لم يكن حريصاً في تعامله مع المحدثات الجديدة.

اقرأ أيضاً: صور أجمل مناطق تستحق الزيارة في مصر: لن تصدق أنها تبعد عنك ساعة واحدة!

ولعل وسائل التواصل الاجتماعي تمثل سوقاً كبيرة للترويج لهذه البرمجيات الجديدة، ولا مانع بالطبع من اندساس المستغلين وعديمي الأخلاق بين المروجين لتلك البرمجيات الجديدة، فتجدهم يصنعون تقنية جديدة غرضها التجسس وتهكير معلومات الضحية بمجرد أن يضغط على رابط التفعيل؛ حتى صار هم أصحاب الأجهزة الحديثة سواء الكمبيوترات بأنواعها أو الأجهزة اللوحية بأنواعها وحتى الهواتف الذكية بأنواعها حماية أجهزتهم ومعلوماتهم من السرقة بأي طريقة ومقابل أي ثمن.

السطور التالية تستعرض أبسط الطرق لحماية جهازك من الاختراق، وبها تستطيع إيقاف الهاكرز ومنعه من سرقة معلوماتك.

مضاد الفيروسات
تعد الفيروسات العدو الأول لجهازك؛ لكنك يجب ألا تثق برامج الحماية "antiviruses"، لأنها ليست كافية لحماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية، فعليك أن تستعين بمجموعة من البرامج لدعم مضاد الفيروسات الخاص بك منها برنامج fortknox، برنامج zonealarm، برنامج comodo، وعليك أن تنتبه لضرورة الاستعانة ببرامج الـantilogger، التي تعمل على حماية بياناتك الشخصية ككلمات المرور، وبياناتك الائتمانية والمصرفية.

تحديث نظام التشغيل

بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك القيام بها بسهولة من شأنها أن تحمي جهازك من الاختراق، على رأسها "تحديث النظام"، واعلم أن تلك الخطوة من شأنها أن تزود جهازك بمقاومة أكثر لثغرات الاختراق.

تحديث نظام هاتفك يحم بياناتك من الهاكرز

مشاركة الملفات عبر شبكات عامة
بالطبع سيكون من السهل اختراق جهازك إذا استخدمت شبكات نت عامة كتلك المتواجدة في المقاهي والأماكن العامة، حيث إن مشاركتك للملفات وفتح تطبيقات خصوصيتك وأنت متصل بهذه الشبكات العامة تعد مغامرة أنت الخاسر الوحيد فيها.

قد يعجبك أيضاً: تعرف ماذا وجد العلماء في قاع المحيط: صور مخلوقات عجيبة ستصدمك غرابتها!

الرسائل المجهولة
لا تطمئن إلى أي رسالة تصلك من مجهولين، لأنها في الغالب تكون سبيل الهاكرز لسلبك معلوماتك وبياناتك الشخصية بكل سهولة.

صفحات التحميل المجهولة
عليك أن تتجاهل تماماً صفحات التحميل المجهولة؛ لأنها تعد بيئة خصبة للمتلصصين، ومن أسهل طرق جذب الضحية؛ لذا إذا رغبت في تحميل أي شيء فابحث عنه في مواقع موثوقة.

"الكراكات" يد "الهاكرز"

كثيراً ما يستخدم الهاكرز الكراكات المرفقة ببعض البرامج حتى تجعل جهازك مشاعاً له يطلع على ما شاء دون أن توقفه أو حتى تشعر به، مع التأكيد على أن أغلب برامج الحماية قد لا تكتشف هذه الكراكات الخبيثة لأنها تكون مشفرة. 

الكراكات يد الهاكرزكانت هذه طرقاً سريعة وبسيطة لحماية خصوصيتك من المتطفلين، فلا تستهن بها لربما كانت حمايتك من كوارث أنت في غنى عنها.