لاصق طبي يكشف سرطان الجلد خلال دقائق قليلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 نوفمبر 2019
لاصق طبي يكشف سرطان الجلد خلال دقائق قليلة

ذكرت تقارير علمية أن مجموعة من العلماء في السويد يعملون حالياً على تطوير لاصق طبي يمكن وضعه على أي التهاب على الجلد ليكشف خلال وقت قصير ما إذا كان جزء من خلايا سرطانية أم لا.

وبحسب ما ذكرته التقارير، فإن فريق من علماء جامعة مالمو السويدية يقومون بتطوير الأداة الجديدة، حيث يأملون أن تكون قادرة على تحليل الشامات الشامات، وتشخيص السرطان خلال دقائق قليلة.

وقالت التقارير أن هذه اللواصق تقوم على فكرة البحث عن الجزيئات التي تسببها الأورام السرطانية، حيث يركز العلماء في الوقت الحالي على شظايا صغيرة يتركها سرطان الجلد، حيث يظنون أنه من الممكن التقاطها.

ويقوم العلماء حالياً بتطوير نموذج أولي لهذه اللاصقة، ومحاولة إيجاد طريقة لتحليل الجزيئات، حيث يتوقعون أن تصدر النتائج النهائية بحلول عام 2021.

وأشارت التقارير إلى أن الخطوة المقبلة للعلماء ستكون لاختبار هذه الأداة على متطوعين، لإثبات أنه من الممكن اكتشاف الأورام السرطانية في وقت مبكر.

جدير بالذكر أن سرطان الجلد يعد واحداً من أكثر أنواع الأورام شيوعاً في العالم، حيث يعود السبب الرئيسي للإصابة به هو التعرض للأشعة فوق البنفجسية.

ويعتبر الفحص بالخزعة هو الطريقة الحالية التي يعتمد عليها الأطباء لتشخيص مرض سرطان الجلد، حيث تعتمد هذه الطريقة على سحب عينة من أنسجة الجلد بالجراحة لتحليلها.