احذر 6 أخطاء شائعة على مائدة رمضان لصيام صحي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يونيو 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
احذر 6 أخطاء شائعة على مائدة رمضان لصيام صحي

فهرس الصفحة 

يعيش العالم الإسلامي روحانيات شهر رمضان المبارك، ويمسكون عن الطعام والشراب لفترات طويلة بداية من شروق الشمس حتى غروبها، وهناك العديد من الفئات التي قد تواجه بعض المشكلات الصحية الناتجة عن عادات الطعام السيئة، فالبعض يعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم خصوصاً لدى الأشخاص الذين يكون لديهم مستوى الجلوكوز عالياً، فيبدأ الجسم في استهلاك الجلوكوز المخزن أثناء ساعات الصيام، ما يشير إلى أنهم سيكونون في حاجة إلى تعويض هذا السكر عند الإفطار.

وعلى الرغم من الفوائد الصحية للصيام كفقد الوزن خلال شهر رمضان، وانخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، إلا أن الكثيرين يقعون في أخطاء باتت شائعة خلال الشهر الكريم وقد تؤدي لمشاكل صحية، في هذا السطور نجمل أبرز 6 أخطاء شائعة يجب تفاديها من أجل صوم صحي يعود بالفائدة على الجسم ولا يتسبب بمشاكل صحية بعد انتهاء الشهر الكريم، حسب توجيهات الأطباء والمتخصصين.

شرب العصائر على الإفطار مباشرة

يلجأ الصائمون عند الإفطار إلى الإكثار من شرب العصائر عالية السكريات وبكميات كبيرة، والكثير منها قد يحتوي على مكسبات لون أو إضافات غير طبيعية، مما يعود بالضرر على الجسم. فالاعتدال أفضل شيء، ويفضل العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على سكر مضاف أو ألوان صناعية.

شرب الكثير من الماء أثناء وجبة الإفطار

نتيجة للصيام لساعات طويلة خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة فغن الصائمين يشعرون بالعطش الشديد الذي يجعلهم يشربونالكثير من الماء أثناء وجبة الإفطار مما يتسبب بالشعور بالامتلاء وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى أوجاع بالمعدة؛ لذا يجب أن ندرك أنه من المهم جداً شرب كميات كافية من المياه في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، ولكن على فترات متباعدة حتى لا نتضرر.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة

الكثير من الصائمين خصوصاً الرياضيين يقعون في خطأ شائع وهو ممارسة الرياضة مباشرة بعد وجبة الإفطار، لذا ينصح بعدم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو إلى ممارسة الرياضة مباشرة بعد الإفطار، بل يجب أن تترك فترة حوالي ساعتين بعد الإفطار لإعطاء الجسم مدة كافية لهضم الطعام.

ابتلاع الطعام بسرعة

نتيجة للجوع الشديد فإن البعض قد لا يسيطر على نفسه أثناء تناول وجبة الإفطار فيقوم بابتلاع الطعام بسرعة دون مضغه جيداً، وهذه العادة من أسوأ العادات التي تضر بالجسم أثناء تناول وجبة الإفطار، فاعلم أنه يجب أن يتم مضغ الطعام ببطء للمساعدة في هضم الطعام.

تناول الحلويات عقب الإفطار

إن تناول الحلويات فوراً بعد الانتهاء من وجبة الإفطار من الأخطاء الشائعة أيضاً، وينتج عنها أنك ستصاب بالنعاس الشديد بعدها؛ فعليك أن تترك مساحة من الوقت حوالي ساعتين بعد وجبة الإفطار قبل أن تبدأ في التمتع بالحلويات.

تناول الأطعمة الغنية بالأملاح

إن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل المخللات، يزيد من الشعور بالعطش. لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول ثمرة موز واحدة بعد الإفطار، حيث إنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكنها مقاومة الشعور بالعطش لدرجة كبيرة.