10 أطعمة للتغلب على العطش في رمضان

للقضاء على العطش في رمضان.. 10 أطعمة سحرية لن تشعر بالظمأ إذا تناولتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مايو 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
10 أطعمة للتغلب على العطش في رمضان

يتزامن شهر رمضان الكريم هذا العام مع موسم الصيف الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة؛ حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء نتيجة التعرق بفعل ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي جفاف الجسم، ولعل من أبرز العقبات التي يواجهها الصائم هي اختيار الطعام المناسب الذي لا ينقص من نسبة الماء في الجسم ويقلل من شعوره المستمر بالعطش.

نصائح للتغلب على العطش في رمضان

وقد يلجأ البعض إلى شرب كميات كبيرة من الماء أثناء وجبة السحور على اعتقاد خاطئ أنه بهذا الفعل لن يشعر بالعطش، وهذا منافٍ للحقيقة تماماً لأن الجسم يأخذ ما يحتاجه في هذه الفترة ويتخلص من الماء الزائد، لذا نقدم لكم في السطور التالية بعض الأطعمة التي يجب عليك أن تحرص على ألا تخلو مائدة سحورك أو إفطارك منها، وفق نصائح خبراء التغذية.

  • الخس

الخس للتغلب على العطش في رمضان

أحد أفضل الخضر المتوافرة حيث إنه مقاوم لحموضة المعدة، غني بالماء وفيتامينات (A- B -C)، كما أنه مهدئ قوي للأعصاب، يفضل تناوله أخضر دون شيء آخر معه أو مع السلطة الخضراء.

  • العنب

العنب للتغلب على العطش في رمضان

هو فاكهة غنية بالماء، مفيد للجهاز العصبي، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والبوتاسيوم، فضلاً عن أنه مفيد لضغط الدم المرتفع، ويفضل تناوله طازجاً.

  • الخيار

الخيار للتغلب على العطش في رمضان

من أفضل الخضراوات التي لا تخلو مائدة طعام منها، فهو غني بالماء والأملاح المعدنية المفيدة للجسم، وكذا فيتامينات (A, B, C) بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية اللازمة لتنظيف الأمعاء وطرد السموم من الجسم.

  • البطيخ

البطيخ للتغلب على العطش في رمضان

فاكهة صيفية تعمل على إنعاش الجسم وترطيب البشرة، كما أنها يطفئ العطش لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء.

  • الموز

الموز للتغلب على العطش في رمضان

من المعروف عن البوتاسيوم أنه عنصر غني بالماء، لذا ينصح بتناول الفواكه التي تحتوي على هذ العنصر السحري، وعلى رأسها الموز الذي يمنع العطش في نهار رمضان.

  • الزبادي

الزبادي للتغلب على العطش في رمضان

يعد الزبادي من أكثر الأشياء المهمة للصائم؛ لأنه يساعد على هضم الطعام ويحتوي على نسبة عالية من الماء والبروتين الذي يجنب الصائم العطش أثناء نهار رمضان.

  • التمر

التمر للتغلب على العطش في رمضان

لا يخفى على أحد فوائد التمر، وعلى رأسها قدرته الهائلة على مد الجسم بالسكر وبالتالي يخفف شعور الصائم بالجوع والعطش أيضاً.

  • الطماطم

الطماطم للتغلب على العطش في رمضان

الطماطم من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كما أنها مليئة بالكثير من الألياف التي تأخذ وقتاً أطول للهضم، وبالتالي فإنها تمنع شعورك بالعطش أثناء ساعات الصيام.

  • الكيوي

الكيوي للتغلب على العطش في رمضان

يعد الكيوي من الفواكه متعددة الفوائد، وعلى رأسها التقليل من الإحساس بالعطش أثناء الصيام، بالإضافة إلى فاعليته في تخفيض حرارة الجسم الناجمة عن الحر.

  • التفاح

التفاح للتغلب على العطش في رمضان

من المعروف عن فاكهة التفاح أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف والمياه، وبالتالي فهي غنية بالمواد المغذية والدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعرك بالشبع والرطوبة خلال اليوم.

ننصحك بوضع واحدة من تلك الفاكهة والخضروات على مائدتك بشكل يومي للتغلب على مشكلة العطش الشديد في رمضان والحد من صعوبة الصيام عليك وعلى أطفالك لتشجعهم على الصيام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة