لماذا قام ولي عهد بريطانيا بتكريم ضابطاً مسلماً بالجيش؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2016
لماذا قام ولي عهد بريطانيا بتكريم ضابطاً مسلماً بالجيش؟

قام ولي عهد بريطانيا، الأمير تشارلز، بمكافأة ضابطا مسلما بالجيش، وتقليده وسام الإمراطورية البريطانية.

وجاء تكريم الضابط المسلم نفيد محمد، الذي أقيم في قصر باكينجهام، تقديرا لخدماته في الجيش وعمله على توطيد العلاقات بين القوات المسلحة البريطانية والأقليات في بريطانيا.

وقال الضابط، خلال تكريمه: "إنه لشرف كبير لي أن يتم تقدير العمل الذي شاركت فيه على مر السنين، وأنا أتطلع إلى مواصلة ما دأبت على القيام به دائما، وهو تحسين صورة القوات المسلحة البريطانية في عيون مختلف المجتمعات في بريطانيا، لا سيما المسلمين البريطانيين".

من جانبه، أكد إدوين صامويل، المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن التكريم الملكي البريطاني لضابط مسلم في الجيش البريطاني يؤكد أن المسلمين البريطانيين جزء رئيسي من المجتمع البريطاني، وأن حرية الاعتقاد جزء رئيسي من القيم البريطانية.

بدوره، قال الإمام عاصم حافظ، مستشار الشؤون الإسلامية بوزارة الدفاع البريطانية، الذي رافق النقيب محمد في الجيش والأنشطة المجتمعية: "أنا فخور جدا كون النقيب نفيد محمد يواصل الحفاظ على تطبيق أعلى المعايير بالنسبة للقوات المسلحة البريطانية، وأن يتم تقدير جهوده بهذا الخصوص".

وأضاف حافظ "المسلمون في بريطانيا جزء لا يتجزأ من المجتمع البريطاني، حيث قدموا تضحيات عدة في خدمة بريطانيا سواء خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية أو في وقتنا الحالي".

ويوجد أكثر من 800 مسلم في الجيش البريطاني، ويحرصون على صيام شهر رمضان المبارك، ويحصلون على إجازة في عيدي الفطر والأضحى، فضلا عن تناولهم الطعام الذي يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

يأتي هذا التكريم، في ظل الهجمة الشرسة الذي واجهها الدين الإسلامي في عدد من بقاع العالم وخاصة القارة الأوروبية العجوز، بعد سلسلة من الهجمات قام بها متطرفون منتسبون زورا للإسلام في عدد من الدول الأوروبية، كما وقعت أمس حادثة في أمريكا كان بطالها متطرف أيضا، حيث فتح النار على ملهى ليلي خاص بالمثليين الجنسيين وقتل منهم العشرات وهو ما قوبل بعاصفة من الهجوم غير المبرر على الدين الإسلامي.