ما هو سرطان البروستاتا؟ كل ما ترغب في معرفته عن هذا المرض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 آخر تحديث: الخميس، 27 أكتوبر 2016
ما هو سرطان البروستاتا؟ كل ما ترغب في معرفته عن هذا المرض

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الرجال فقط في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك لطبيعة تكوين جسم الرجل والعوامل التي يتعرض لها.

ومن أخطر هذه الأمراض هو سرطان البروستاتا، وهو عبارة عن نوع من أنواع السرطانات المختلفة ولكنه ينمو ويتطور داخل البروستاتا.

ما هي البروستاتا

البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة داخل الجهاز التناسلي للرجل وتقع أسفل المثانة قرب المستقيم وتحيط هذه الغدة بمجرى البول، وهو الممر الموجود داخل القضيب الذي من خلاله يمر البول والسائل المنوي، كما أنها تفرز معظم السوائل التي يتشكل منها السائل المنوي الذي يغذي المني وتحتاج البروستات إلى الهرمون الذكوري توستسترون لكي تكبر وتنمو.

الأعراض

كجميع أنواع السرطانات التي تصيب جسم الإنسان، فإن هذا النوع أيضا تستطيع الخلايا السرطانية به الإنتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم وخاصة الغدد الليمفاوية والعظام ويتسبب هذا المرض في آلام شديدة وصعوبة في التبول، إضافة إلى مشاكل أثناء العلاقة الحميمة أبرزها ضعف الانتصاب وهناك أعراض أخرى قد تتطور في المراحل المتقدمة من المرض.

التشخيص

بالرغم من خطورة هذا المرض، إلى أن هذا النوع من السرطان يتسم بأنه بطيئ النمو للغاية ولكن بعض الحالات تكون الإصابة بهذا المرض لديها بصورة شرسة وخطرة للغاية.

الفئات المعرضة للإصابة

ويعتبر هذا المرض أكثر انتشارا بين الرجال في سنوات عمرهم المتقدمة وخاصة ممن تجاوزوا سن الخمسين، كما يعد هذا النوع من السرطانات هو السادس بالنسبة للأنواع المسببة للوفاة، كما أن العديد من الرجال المصابين بهذا المرض قد لا تظهر لديهم أية أعراض على الإطلاق للدرجة التي قد يتوفون دون اكتشاف إصابتهم بهذا المرض من الأساس.

الوقاية

للوقاية من الإصابة بهذا المرض، لابد للرجال الذين تجاوزت أعمارهم ، الـ50 عاماً أو أولئك الذين تجاوزوا الـ40 عاماً ولديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض، الذهاب للطبيب للخضوع لفحص للكشف عن سرطان البروستاتا باستخدام فحص المستضد النوعي للبروستات والفحص الشرجي الإصبعي كجزء من الفحص الطبي السنوي.

العلاج

يتم تحديد طريقة علاج هذا المرض، وفقا لدرجة تأثر الشخص به، حيث إن الإصابات التي تصاحبها أورام قليلة الخطورة، من الممكن أن تخضع للمتابعة المستمرة من الطبيب، ويشمل العلاج؛ التدخل الجراحي والعلاج الإشعاعي والكيميائي والهرموني، والغريب في الأمر أن هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن ممارسة العادة السرية قد تقلل من خطر الإصابة بالمرض.

عوامل تزيد من خطورة الإصابة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بسرطان البروستاتا، والتي تكون أهمها العامل الوراثي، فلكل شخص آلاف الخلايا الموروثة من الوالدين، وتزيد التغييرات في هذه الجينات من خطر انتقال سرطان البروستات من الوالد إلى الطفل وبالرغم من أنه لا يمكن أن وراثة هذا النوع من السرطان، إلا أنه يمكن وراثة الجينات التي تزيد من خطر الإصابة به، كما أن  النظام الغذائي يتحكم بشدة في عامل الإصابة بالمرض، فهناك دراسات أثبتت أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة والأطعمة الدهنية قد تزيد من خطر الإصابة به، إضافة إلى أن البيئة والنمط المعيشي قد يؤثران على الإصابة بسرطان البروستات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة