متجر أبل يحظر تحديثات تطبيق تليجرام.. لماذا؟

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأحد، 03 يونيو 2018
متجر أبل يحظر تحديثات تطبيق تليجرام.. لماذا؟

بعض الإجراءات الايقافية قد تعطي تلميحا حول وجود مشكلة حقيقية حيال أمر ما، حيث تتوالى إجراءات الحظر على تطبيق تليجرام “Telegram” بعد الحظر الدولي من قبل الحكومة الروسية مؤخرا في متاجر التطبيقات.

فقد واجه التطبيق الشهير تعطيل لأي تحديثات قد تطرأ عليه بمتجر الايتونز iTunes التابع لشركة أبل Apple. وتبع ذلك تصريحا من قبل الرئيس التنفيذي لشركة “التليجرام Telegram” وعبر قناته الشخصية عليها مؤكدا على صحة الأمر وتطبيقه على جميع أجهزة أبل منذ شهر إبريل الماضي.

مشكلات أمنية

وتصديقا على وجود مشكلات أمنية لم يصرح عنها بعد بخصوص تطبيق التليجرام، قامت هيئة الاتحاد الروسي بإطلاق مبادرتها الاشرافية على وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الروسية وبدأت بعدها بحظر التطبيق نهائيا داخل الحدود الروسية. يأتي ذلك بعد تدخل جهاز الأمن الروسي بالدخول إلى كل ما هو مشفر من رسائل التطبيق تفاديا لمخاطر تبادل المعلومات الخطيرة من إرهابيين يشتبه باستخدامهم المشبوه للتليجرام.

وبعد انعقاد المسئولين في مؤسسة “تليجرام Telegram” لمناقشة تداعيات الأمر، أطلقت الشركة بيانها بالرفض التام لإعطاء الحكومة الروسية أي بيانات مشفرة إلى الحكومة الروسية وسلطات الأمن بها حتى بعد تعطيل تليجرام بشكل رسمي بالبلاد.

وردا على ذلك، قامت الحكومة الروسية بحظر عدد من الايبيهات IPs الخاصة بشركات التجارة الالكترونية او محركات البحث المعروفة مثل جوجل زاعمة أن تليجرام يستخدم هذه المواقع لاجتياز الحظر المفروض عليه داخل الأراضي الروسية.

رسالة ضمنية

 يعتبر هذا الحظر بمثابة رسالة ضمنية للمستخدمين بانحسار أحقيتهم في تبادل البيانات بشكل سري ومشفر لأنه وبعد تعطيل التحديث الدوري للتطبيق لن يتم الامتثال إلى قوانين الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات والمعروفة باسم “GDPR“، وبمعنى آخر لن يتمتع المواطن الاوروبي  بنفس درجة الخصوصية على التطبيق مثلما يمارسها على تطبيقات التواصل السريع الأخرى.

فإذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل iOS، يجدر بك بعد هذا التعليق عدم الانحياز إلى إستخدام تطبيق تليجرام في تبادل بياناتك الشخصية الهامة أو المعلومات الحساسة‘ فالتطبيق بات عرضة لمخاطر كثيرة لعدم قدرته على اقامة التحديثات او تفعيل اضافات الامان حتي وان كنت خارج نطاق الحدود الروسية. ومن المؤكد أننا سوف نحصد علامات أخرى لعدم السرية ومخاطر التطبيق خاصة بعد التصريح الذي أطلقته وزارة الاتصالات بروسيا أن متجر الايتونز iTunes سوف يقوم بمحو التليجرام نهائيا خلال شهر يونيو الحالي.

يبلغ عدد حسابات تطبيق التليجرام الآن نحو 200 مليون حساب تستطيع تبادل المحتوى المشفر دون مراجعة من أي طرف ثالث خارج عملية الاتصال بما في ذلك السلطات الحكومية. ولكن الأمر بات خطيرا الآن حتى وان اظهرت شركة تليجرام عدم المبالاة حيال اجراءات الحظر الدولي.

هذا الموضوع متجر أبل يحظر تحديثات تطبيق تليجرام.. لماذا؟ ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.