مفاجأة صادمة.. تعرف من أين تنفق الملكة إليزابيث وعائلتها في بريطانيا؟!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يونيو 2017
مفاجأة صادمة.. تعرف من أين تنفق الملكة إليزابيث وعائلتها في بريطانيا؟!

تتلقى العائلة المالكة في بريطانيا أموالها وتكاليف نفقاتها مما يعرف بـ«المنحة السيادية» التي تدفعها الحكومة للملكة وأسرتها ويتم جمعها على هيئة ضرائب من الشعب البريطاني، إذ إن نصيب كل بريطاني من تكاليف الأسرة المالكة بلغ 65 سنتاً حسب إحصاءات العام الماضي.

وحسب بيانات محاسبية في بريطانيا فإن المبلغ الذي ستحصل عليه الملكة إليزابيث وأسرتها من أموال دافعي الضرائب هذا العام، سيزيد إلى مثليه تقريباً لتغطية إصلاحات ضرورية في قصر باكنجهام.

وأوضحت أرقام رسمية أن العائلة المالكة تلقت مبلغ 42.8 مليون جنيه استرليني (54.5 مليون دولار) في عام 2016-2017 من «المنحة السيادية» التي تدفعها الحكومة لتغطية نفقات أفراد العائلة وتكلفة سفرياتهم.

ومن المقرر أن يزيد المبلغ هذا العام إلى 76.1 مليون جنيه إسترليني بعد أن وافقت الحكومة على الزيادة لتغطية نفقات أعمال تجديد تجرى كل 10 سنوات لقصر باكنجهام بقيمة 369 مليون جنيه استرليني.

وقال آلان ريد مسؤول خزانة الملكة إن نصيب كل بريطاني من تكاليف الأسرة المالكة بلغ العام الماضي 65 بنسا، وهي قيمة طابع بريد من الدرجة الأولى، مضيفاً «عندما تأخذ في الاعتبار ما تقوم به الملكة وما تمثله لهذا البلد أعتقد أن ذلك يعني أموراً رائعة لا تقدر بالمال».

وتابع: أن الأسرة المالكة شاركت في أكثر من 3000 مناسبة عامة العام الماضي حضرت الملكة (91 عاماً) 162 مناسبة منها بينما شارك زوجها الأمير فيليب في 196 مناسبة.

ووفق استطلاعات الرأي التي جرت مؤخراً فإن الملكة إليزابيث مازالت تحظى بشعبية كبيرة بين البريطانيين وأن ثلثيهم على الأقل يريدون استمرار الملكية، لكن الجمهوريين المناهضين للملكية في بريطانيا يقولون إن دافعي الضرائب يتحملون فعلياً مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية لأن نفقات الأمن لا تدخل ضمن الرقم الرسمي. وكثيراً ما تنتقد الصحف نفقات صغار أفراد الأسرة المالكة وتكلفة السفر.

وتغطي أموال المنحة السيادية تكاليف صيانة القصور الملكية مثل إنفاق 1.2 مليون جنيه على إصلاح أبواب قصر ويندزور.

وفي نوفمبر الماضي وافقت الحكومة على زيادة المنحة لتغطية تكاليف أعمال صيانة كاملة لقصر باكنجهام دون أن تضطر الملكة لمغادرته.