هكذا ينتشر ثاني أكسيد الكربون في غلافنا الجوي

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 ديسمبر 2016
هكذا ينتشر ثاني أكسيد الكربون في غلافنا الجوي

ابتكرت الهيئة الوطني للملاحة والفضاء (ناسا) طريقة جديدة لقياس ثاني أكسيد الكربون باستخدام الأقمار الصناعية، وبهذه الطريقة تمكنت ناسا من تكوين مقطع فيديو ثلاثي الأبعاد يوضح كيفية انتشار هذا الغاز وتحركه داخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

واستعانت ناسا لتكوين هذا الفيديو بالبيانات الواردة من القمر الصناعي الخاص بقياس غاز ثاني أكسيد الكربون OCO-2، وهو القمر الصناعي الذي أطلق عام 2014 خصيصاً لمراقبة حركة ومدى انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون داخل غلافنا الجوي. وقد تم دمج بيانات الفترة بين سبتمبر 2014 إلى سبتمبر 2015 الواردة من القمر الصناعي مع نموذج عالي الجودة يوضح الغلاف الجوي للكرة الأرضية من أجل إخراج هذا المقطع في النهاية.

وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون بكميات هائلة بسبب احتراق أنواع الوقود لتوليد الطاقة، وهو ما يؤدي لارتفاع درجة حرارة الكوكب وهي الظاهرة المعروفة باسم "الاحتباس الحراري". ويقول علماء المناخ أن نسبة 25% من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة بسبب بشري يتم امتصاصها بواسطة المحيطات، و25% أخرى تمتصها النباتات والأراضي الزراعية، بينما يبقى 50% داخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية وهي النسبة التي تتسبب في الاحتباس الحراري.

وسيتمكن علماء المناخ من خلال متابعة ومراقبة حركة غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الغلاف الجوي من الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالتغييرات المناخية. وهو ما يعد خطوة أولى وهامة في سبيل فهم الأزمات المناخية التي يتعرض لها كوكبنا ومن ثَم محاولة الحفاظ عليه وإنقاذه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة