• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أرني سلوت

    • اسم الشهرة

      آرني سلوت.. الهولندي مدرب ليفربول الجديد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الهولندية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      هولندا

    • الوفاة

      17 سبتمبر 1978

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • الطول

      1.84

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تصدر اسم المدرب الهولندي آرني سلوت التريند في العالم بعدما تم اختياره مدربًا جديدًا لنادي ليفربول الإنجليزي خلفًا للمدرب الألماني السابق يورجن كلوب، وقد تساءل الكثيرون عن قدرته في مواصلة مسيرة النادي الناجحة بعد سلسلة من النجاحات مع المدرب القديم، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على مسيرته الرياضية وأهم المحطات الناجحة في حياته.

من هو آرني سلوت؟

هو مدرب كرة قدم هولندي حالي ولاعب كرة قدم سابق، يدرب حاليًا نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولد في 17 سبتمبر عام 1978 في مدينة بيرجنثيم في هولندا.

لعب سلوت لعدة سنوات مع أندية هولندية كثيرة، ثم تقاعد من لعب كرة القدم عام 2012 ليبدأ مسيرته في التدريب، ودرب عدة أندية في هولندا منها كامبور وإي زي، وكانت مسيرته الأنجح مع نادي فينورد الهولندي، ثم انتقل بعدها لتدريب نادي ليفربول بداية من موسم 2024.

مسيرته الرياضية كلاعب

بدأ أرني سلوت مسيرته الرياضية كلاعب كرة قدم في منتصف التسعينيات، حيث لعب مع فريق الهواة في مسقط رأسه، لينتقل فيما بعد إلى نادي إف سي زفوله، وانضم إلى الفريق الأول عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا، وذلك في عام 1995، ولعب في مركز خط الوسط.

لم تكن مسيرته الرياضية المبكرة موفقة، فقد كانت مليئة بالإصابات والابتعاد عن الملاعب وقلة وقت اللعب، وخاصة تحت إدارة المدرب جان أيفرس، إلا أنه رغم ذلك تمكن في النهاية من أن يسجل العديد من الأهداف من أجل النادي.

في عام 2002 فاز النادي بلقب إيرست ديفيسي، وساعد سلوت ناديه للعودة مجددًا إلى الدوري الهولندي بعد غياب 13 عامًا، وفي العام نفسه انتقل إلى نادي NAC Breda ولعب تحت إدارة المدرب هينك تن كيت.

تمكن سلوت برفقة زملائه في الفريق من الوصول إلى المركز الرابع في الدوري الهولندي في أول موسم له، وكان هذا أفضل إنجاز يحققه النادي في الدوري منذ عام 1956. في الموسم التالي لعب مباراته الوحيدة في كأس الاتحاد الأوروبي عام 2003 أمام نيوكاسل يونايتد، وخسر الفريق بخماسية دون رد.

في صيف عام 2007 انتقل إلى نادي سبارتا روتردام، وسرعان ما عاد إلى نادي إف سي زفوله مرة أخرى في الدوري الهولندي عام 2009 على سبيل الإعارة، ثم لعب مع النادي بشكل أساسي في عام 2010.

حقق النادي عام 2012 لقب إيرست ديفسي وعاد إلى الدوري الهولندي مرة أخرى، وكان هذا الموسم هو آخر موسم لسلوت قبل أن يتقاعد كلاعب. لم تكن مسيرة سلوت الكروية مميزة، فقد كان يفتقر إلى اللياقة البدنية، إلا أن النادي استفاد منها بسبب رؤيته الجيدة وقدرته على قراءة اللعبة بشكل جيد فضلًا عن تمريراته المميزة والحاسمة كذلك.

آرني سلوت.. الهولندي مدرب ليفربول الجديد

مسيرته كمدرب كرة قدم

ظهرت ميول آرني سلوت للتدريب في السنوات الأخيرة التي سبقت اعتزاله في عام 2012، لذا بعد اعتزاله انتقل للعمل في الجهاز الفني لنادي إف سي زفوله وعمل مدربًا للشباب لمدة عام، وبعدها أصبح مساعدًا لمدرب نادي كامبور حتى عام 2016.

في عام 2016 أصبح سلوت مدربًا مؤقتًا لنادي كامبور مع سيبكي هولشوف، وسرعان ما اكتسب ثقة النادي بعد نتائج ممتازة وطريقة عمل جيدة في موسمه الأول، لذا أصبح مدربًا رئيسيًا للفريق.

ساعد سلوت نادي كامبور للصعود من المركز 14 إلى المركز الثالث في الدوري، ولكنه خسر الصعود إلى الدوري الهولندي بعد خسارته في إحدى المباريات، ووصل النادي إلى نصف نهائي كأس هولندا للمرة الأولى في تاريخه بعدما أطاح بنادي أياكس، ولكنه لم يصعد إلى النهائي بسبب خسارته أمام أريزونا.

تدريبه نادي AZ

في عام 2017 غادر سلوت نادي كامبور وانتقل إلى نادي AZ الهولندي، وعمل كمساعد مدرب وأنهى النادي موسم 2018 و2019 في المركزين الثالث والرابع في الدوري الهولندي، كما وصل إلى نهائي كأس هولندا ولكنه خسر أمام فينورد.

في عام 2018 أصبح المدرب أرني سلوت المدرب الرئيسي للنادي وسرعان ما أصبح أول مدرب يفوز ب19 نقطة في أول ثماني مباريات في الدوري الهولندي، وكان أول مدرب يحقق هذا الإنجاز.

في موسمه الأول مع النادي وصل إلى الدوري 32 من الدوري الأوروبي، واحتل النادي المركز الثاني بعد أياكس بفارق الأهداف، وفي الموسم التالي شارك في دوري أبطال أوروبا وفاز على نادي نابولي في مرحلة المجموعات، وقد وصف سلوت هذا الفوز بأنه "فوز تاريخي للنادي".

ورغم مسيرة مميزة مع النادي تمت إقالته عام 2020 وغادر النادي وهو يحتل المركز السابع في الدوري الهولندي، وخلال فترة عمله مع النادي حصل على 2.11 نقطة لكل مباراة في الدوري، وهو أعلى معدل لأي مدرب في تاريخ النادي.

آرني سلوت.. الهولندي مدرب ليفربول الجديد

مدرب فينورد الهولندي

في ديسمبر عام 2020 انتقل أرني سلوت إلى نادي فينورد الهولندي لتدريب النادي في موسم 2021- 2022 ولمدة عامين مع وجود خيار لتمديد لعام ثالث. عندما تولى سلوت النادي كان يحتل المركز الخامس في الدوري، كما تأهل إلى تصفيات UEFA.

خلال موسمه الأولى تمكن النادي من الوصول إلى الدور الـ16 في بطولة كرة القدم الأوروبية لأول مرة منذ 20 عامًا، وحقق نجاحات متتالية مع النادي أدى إلى تمديد عقده حتى عام 2024.

تمكن نادي فينورد تحت قيادته من الوصول إلى نهائي دوري المؤتمرات الأوروبي وخسر أمام روما، وحصل على المركز الثالث في الدوري الهولندي، كما حصل في موسم 2021- 2022 على جائزة أفضل مدير في الدوري الهولندي.

في موسم 2022- 2023 وصل الفريق إلى دور الأ16 في الدوري الأوروبي للمرة الأولى منذ عام 2002، وفاز على فريق شاختار دونيتسك، ليصبح أول مدرب لنادي فينورد يفوز ب15 مباراة في كرة القدم الأوروبية.

أنهى سلوت موسمه الثاني بالحصول على لقب الدوري الأولى منذ 2017، والسادس عشر في تاريخ النادي، كما وصل إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي، ووصل إلى نصف نهائي كأس هولندا، وكل هذه النجاحات أدت إلى تمديد عقده حتى منتصف عام 2026، كما حصل على جائزة رينوس ميشيلز لأفضل مدير في الدوري الهولندي ليصبح رابع مدرب يفوز بالجائزة في نسختين متتاليتين.

في موسم 2023- 2024 خرج نادي فينورد من دوري أبطال أوروبا في دور المجموعات، ولكنه فاز بكأس هولندا للمرة 14 في تاريخه، لذا تم وصفه في هذا الموسم بأنه أحد أفضل المدربين في تاريخ النادي.

آرني سلوت.. الهولندي مدرب ليفربول الجديد

سلوت مدرب ليفربول

في شهر أبريل عام 2024 تم الإعلان على أن أرني سلوت هو مدرب نادي ليفربول الإنجليزي ليحل محل المدرب السابق يورغن كلوب، وقد تم التأكيد أنه بدأ تدريباته في شهر مايو من نفس العام.

بطولات أرني سلوت

كانت مسيرة المدرب الهولندي أرني سلوت مميزة مقارنة بمسيرته كلاعب كرة قدم، وقد حقق نجاحات مع الأندية الهولندية التي دربها، فقد فاز نادي فينورد بكأس هولندا والدوري الهولندي الممتاز تحت قيادته.

أهم الأعمال

  • مدرب نادي ليفربول حاليًا

  • مدرب أندية كامبور، وفينورد وإي زي سابقًا

جوائز ومناصب فخرية

  • في موسم 2021- 2022 على جائزة أفضل مدير في الدوري الهولندي.

  • جائزة رينوس ميشيلز لأفضل مدير في الدوري الهولندي 2023