• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آنا وجيسكي

    • اسم الشهرة

      آنا وجسيكي.. سيدة أعمال صنعت ثروتها من الحمض النووي

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1973 (العمر 50 سنة)
      كاليفورنيا

    • التعليم

      جامعي - جامعة ييل

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      سيرجي برين (2007 - 2015)

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

تعد سيدة الأعمال الأمريكية آنا وجسيكي اسماً مرادفاً لثورة علم الجينوم الاستهلاكي، فقد تمكنت من تحويل وتغيير الطريقة التي نفهم ونتفاعل بها مع الحمض النووي، وبصفتها المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة 23andMe فقد ساعدت الأفراد في الوصول إلى معلوماتهم الجينية بشكل أكثر دقة، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وأهم إنجازاتها.

من هي آنا وجسيكي؟

هي سيدة أعمال أمريكية ولدت في 28 يوليو عام 1973 شاركت في تأسيس شركة الجينوم الشخصية 23andMe وتشغل منصب المدير التنفيذي للشركة التي أسستها عام 2006.

تعد آنا واحدة من أهم سيدات الأعمال اللاتي حققن نجاحًا كبيرًا في مجال الحمض النووي، فقد تمكنت من تأسيس واحدة من أهم الشركات التي تتخصص في دراسة المعلومات الجينية للإنسان، والتي يمكنها مساعدة الأفراد في معرفة معلوماتهم الجينية بشكل أكثر دقة، وبالتالي نتائج واعدة حول مستقبل الطب الشخصي.

نشأتها وتعليمها

ولدت آنا وجسيكي في بالو ألتو في كاليفورنيا، وهي الابنة الأصغر في أسرة مكونة من 3 أطفال. شقيقتها الأكبر هي سيدة الأعمال سوزان وجسيكي، وهي المديرة التنفيذية السابقة لموقع يوتيوب، أما شقيقتها الثانية هي جانيت وجسيكي وهي عالمة أنثروبولوجيا وأوبئة.

آنا من أصول روسية يهودية، والدتها إستير وجسيكي هي معلمة وصحفية، أما ستانلي وجسيكي والدها فهو أستاذ فيزياء ولد في بولندا، ويُدرس في جامعة ستانفورد.

لعبت آنا في طفولتها هوكي الجليد، وقد التحقت بجامعة ييل وحصلت على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء عام 1996، وكانت تمارس رياضة الهوكي الجليد في فريق الجامعة.

بعد التخرج أجرت أبحاثًا عن علم الأحياء الجزيئي في المعاهد الوطنية للصحة في جامعة كاليفورنيا، ثم عملت كمستشارة رعاية صحية في إحدى الشركات.

حياتها الشخصية

تزوج آنا وجسيكي من سيرجي برين، وهو رجل أعمال أمريكي ويعد أحد مؤسسي جوجل، عام 2007 ورزقت بابن منه عام 2008 وابنة أواخر عام 2011 إلا أنهما انفصلا عام 2013 وتم الطلاق رسميًا عام 2015.

رغم انفصالهما فإنهما يديران معًا مؤسسة خيرية تحمل اسمهما، وقدمت مؤسستهم تبرعات تزيد عن مليون دولار لدعم الجمعية العبرية لمساعدة المهاجرين. في عام 2019 رزقت آن بابنة ثالثة من خلال التبرع بالحيوانات المنوية.

آنا وجسيكي.. سيدة أعمال صنعت ثروتها من الحمض النووي

بداية مسيرتها المهنية

بعد التخرج عملت سيدة الأعمال الأمريكية آن وجسيكي كمستشارة رعاية صحية في أحد الصناديق الاستثمارية في سان فرانسيسكو، كما عملت كمحللة للاستثمار في الرعاية الصحية، ولمدة 4 سنوات أشرف على الكثير من استثمارات الرعاية الصحية، كما ركزت على شركات التكنولوجيا الحيوية.

كانت آن في هذا الوقت تشعر بخيبة أمل من الاستثمارات في الرعاية الصحية، لذا قررت أن تتخلى عن هدفها في دراسة الطب وقررت التركيز على البحوث البيولوجية.

تأسيس شركة 23andMe

في عام 2006 أسست آنا وجيسكي شركة 23andMe وتشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وهي شركة متخصصة في اختبارات الحمض النووي للعملاء والمستهلكين، حيث تسمح الشركة للعملاء إجراء اختبار السلالة لمعرفة المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجههم بناء على معلوماتهم الجينية.

أسست آن الشركة بصحبة صديقها بول كوزنزا، وقد كانت تهدف من هذه الشركة مساعدة الناس من أجل الوصول إلى معلوماتهم الجينية الدقيقة، وبالتالي يملكون المزيد من المعلومات عن الأمراض التي يحتمل الإصابة بها والعلاج المناسب لهم.

حصلت آن في البداية على استثمارات ضخمة من شركة GSK plc بلغت 300 مليون دولار أمريكي، وكانت تهدف بهذه الشركة أن تحدث ثورة في  عالم الرعاية الصحية من خلال اختبارات الحمض النووي من أجل التنبؤ بالأمراض الوراثية المحتملة.

تمكن شركتها العملاء من إجراء مجموعة من اختبارات الحمض النووي التي تساعدهم على معرفة نسبهم وصفاتهم الوراثية، وصحتهم، ويتم أخذ العينة من العميل من خلال لعاب يتم إرساله عبر البريد، ويتم معالجة المعلومات الجينية للعينة ثم ترسل النتائج عبر الإنترنت إلى العمل ليتمكن من الاطلاع عليها.

وعن اسم الشركة أوضحت آن أنها اختارت اسم 23andMe إشارة إلى 23 زوجًا من الكروموسومات الموجودة في الخلية البشرية. في عام 2008 حصلت الشركة على لقب "اختراع العام" من قبل مجلة تايم.

في عام 2015 حصلت الشركة على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أجل إجراء اختبارات متعلقة بعدة أمراض منها التليف الكيسي، وفقر الدم المنجلي وبعض أنواع السرطان ومرض باركنسون ومرض الزهايمر وغيرها من الأمراض، كما تعاونت الشركة مع عدة شركات من أجل تطوير أدوية جديدة، وتبلغ القيمة السوقية لشركتها الآن 1.06 مليار دولار أمريكي.

تحديات وعقبات

لم تكن رحلتها منذ عام 2006 عندما أسست شركتها الخاصة 23andMe سهلة، فقد واجهت الكثير من الاعتراضات والتشكيك في قدرتها على تأسيس مثل هذه الشركة، وخاصة كونها امرأة.

وتحكي آن أنها ذات مرة قابلت أحد الأطباء البارزين في علم الجينات الذي شكك في قدرتها على تنفيذ مشروعها وقال لها بأنها غير مؤثرة على الإطلاق، لكنها تمتلك عقلية ترفض الاستسلام وواصلت حتى حققت حلمها لتصبح القيمة السوقية للشركة الآن أكثر من مليار دولار أمريكي.

وعن رحلتها تقول آن: "عندما تسبح عكس التيار، يكون الأمر صعبًا وستواجه أشخاصًا يخبرونك بأنها فكرة سيئة أو أنك غير قادرة عليها. ليس لديّ شهادة في الطب، ولكن ما كان لدي هو أشخاص آمنوا بي، واعتقدوا أنها كانت فكرة جيدة".

استثمارات أخرى

وبجانب شركتها الناجحة تملك آن وجيسكي استثمارات ناجحة أخرى، فهي عضو في شركة Xconomists، وهي شركة أخبار تكنولوجيا وإعلام، كما أنها أحد مؤسسي جائزة "الاختراق"، وقد حصلت على لقب "الرئيس التنفيذي الأكثر جرأة".

في عام 2021 انضمت آن إلى مجلس إدارة شركة Cazoo، كما أنها شاركت في المنطقة التجارية في لوس ألتوس في كاليفورنيا، وتملك ما لا يقل عن 6 عقارات وسط المدينة.

أسست آن أيضًا شركة Passerelle وهي شركة تقوم برعاية الأحداث والمؤتمرات ومبادرات التخطيط الحضري في المدينة، وقد أعيد تسمية الشركة عام 2016 تحت اسم Los Altos Community Investments، وركزت من بعدها على التطوير العقاري التجاري. في عام 2021 افتتحت شركة Los Altos Community Investments.

عندما تسبح عكس التيار، يكون الأمر صعبًا وستواجه أشخاصًا يخبرونك بأنها فكرة سيئة أو أنك غير قادرة عليها

أهم الأعمال

  • المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة 23andMe

معلومات أخرى

  • حصلت على لقب الرئيس التنفيذي الأكثر جرأة عام 2013

  • اعتبارًا من عام 2020، تم إدراجها في المرتبة 93 في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم

  • أطلقت عليها فوربس لقب "أحدث مليارديرة عصامية" عام 2021

  • تقدر القيمة السوقية لشركتها بأكثر من مليار دولار

  • قدرت فوربس ثروتها ب270 مليوندولار