• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إدوارد هاريسون نورتون

    • اسم الشهرة

      إدوارد نورتون.. أفضل نجوم هوليوود وأكثرهم موهبة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - كلية ييل

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      شونا روبرتسون (2012 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

السيرة الذاتية

من التمثيل على خشبة المسرح إلى واحد من أهم نجوم السينما في هوليوود والعالم، إنه النجم الأمريكي إدوارد نورتون الذي يعد من أهم وأنجح نجوم التمثيل وأكثرهم موهبة والذي شارك في أعمال فنية حصد بسبب جوائز عالمية منها جولدن جلوب، تعرف أكثر عن حياته الفنية والشخصية في هذا المقال.

من هو إدوارد نورتون؟

إدوارد هاريسون نورتون هو ممثل أمريكي ولد في 18 أغسطس عام 1969 في بوسطن في الولايات المتحدة وقد بدأ مسيرته الفنية منذ عام 1993 حتى الآن.

بدأ نورتون مسيرته الفنية من العروض المسرحية، وسرعان ما اكتسب شهرة واسعة بفضل موهبته الفنية حتى تمكن من تقديم أدوار في السينما وحصل على اعتراف فوري وإشادة من الجمهور والنقاد في أعماله الفنية الأولى.

بجانب مسيرته كممثل شارك نورتون كمنتج ومخرج في العديد من الأفلام، وقد عرف ببراعته في أدوار الكوميديا السوداء وشهرته بشكل أكبر في أفلام الجريمة والأكشن.

نشأته وتعليمه

ولد إدوارد نورتون في عائلة عريقة، فعائلته تنحدر من عائلة جون نورتون، المهندس المعماري الإنجليزي الشهير الذي صمم العديد من المنازل الريفية والكنائس في إنجلترا والتي بناها على طراز النهضة القوطية الفيكتورية.

كان والده ضابطًا في الجيش وخدم في مشاة البحرية في فيتنام، وبعد الحرب أصبح محاميًا بيئيًا ومدافعًا عن الحفاظ على البيئة في آسيا. أما والدته ليديا فقد كانت معلمة لغة إنجليزية وتوفيت عام 1997 بسبب ورم في الدماغ، وعائلتها عريقة وثرية أيضًا فجده كان رجل أعمال ومطور عقاارت أمريكي.

بدأ عشق نورتون للتمثيل والمسرح في سن مبكرة، حيث كان يشاهد الكثير من المسرحيات في مركز كولومبيا للفنون المسرحية للأطفال، كما كان مفتونًا بالتصوير السينمائي أيضًا، وقد شارك في مسرحية موسيقية في سن الثامنة.

في عام 1984 فاوز نورتون بكأس التمثيل في معسكر صيفي للبنين، وقد التحق بمدرسة وايلد ليك الثانوية، وبعدها حصل على درجة البكالوريوس في التاريخ عام 1987 من كلية ييل، ودرس اللغة اليابانية أيضًا.

عائلة إدوارد نورتون

في عام 2023 تم الحديث عن نسب الممثل الأمركيي إدوارد نورتون في برنامج أمريكي، وقد تم الكشف فيه أن عائلته كانت تملك عائلة من العبيد في الماضي. وعن هذا الأمر أعرب نورتون عن عدم ارتياحه من هذه الحقيقة.

وقال في حوار صحفي: "هذه الأشياء غير مريحة، ويجب أن نشعر بعدم الارتياح تجاهها".

إدوارد نورتون.. أفضل نجوم هوليوود وأكثرهم موهبة

حياته الشخصية وعلاقاته

يعد إدوارد نورتون من النجوم الذين يفضلون الحفاظ على حياتهم الشخصية بعيدًا عن الصحافة، ولكن هذا لم يمنع الصحافة من الحديث عن علاقاته. كانت أول علاقة له بعد الشهرة مع الممثلة كورتني لوف عام 1995 واستمرت علاقتهما لمدة 4 سنوات.

في عام 1999 بدأ علاقة مع الممثلة سلمى حايك، التي شاركت معه في فيلم السيرة الذاتية فريدا من بطولتها، ولكنهما انفصلا عام 2003 ولكنها لا يزالان صديقين حتى الآن رغم الانفصال.

في عام 2012 تزوج إدوارد من المنتجة السينمائية الكندية شونا روبرتسون بعد علاقة دامت 6 سنوات ورزقا بابنهما الأول عام 2013.

طول إدوارد نورتون

طوله 1.83

ديانة إدوارد نورتون

لم يتحدث الممثل الأمريكي إدوارد نورتون عن ديانته أو معتقداته الدينية علنًا للصحافة.

بداية مسيرته الفنية

بعد التخرج من الجامعة سافر إدوارد نورتون إلى اليابان وعمل فيها لمدة 5 أشهر كممثل عن شركة جده، ولكنه عاد إلى نيويورك مرة أخرى من أجل أن يبدأ مسيرته الفنية كممثل، وخلال ذلك الوقت كان يعيل نفسه ماديًا بالعمل في وظائف مختلفة.

تدرب إدوارد على التمثيل مع العديد من المدربين في نيويورك وقد شارك في مسرحيات مختلفة وبعدها تمكن من المشاركة في أول فيلم سينمائي له عام 1996 Primal Fear وقد أشاد النقاد بأدائه في أول دور سينمائي له وفاز بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثل مساعد كما ترشح لجائزة الأوسكار عن نفس الفئة.

إدوارد نورتون.. أفضل نجوم هوليوود وأكثرهم موهبة

أعمال إدوارد نورتون

بعد هذا النجاح شارك إدوارد في فيلم Everyone Says I Love You، كما شارك في فيلم السيرة الذاتية The People vs. Larry Flynt. في عام 1998 لعب دور البطولة لأول مرة في فيلم Rounders ولكن لم يحقق الفيلم النجاح المتوقع.

في العام نفسه شارك في واحد من أهم أفلامه على الإطلاق وهو فيلم الجريمة American History X والذي ترشح فيه لجائزة أوسكار أفضل ممثل وجائزة القمر الصناعي الذهبي عن نفس الفئة.

من أفضل أفلام إدوارد نورتون أيضًا فيلم Fight Club من بطولته بجانب براد بيت، وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي وتلقى إدوارد إشادة كبيرة من النقاد وترشح لجائزة أفضل ممثل من قبل جمعية نقاد السينما.

إدوارد نورتون.. أفضل نجوم هوليوود وأكثرهم موهبة

في عام 2000 شارك في فيلم  Keeping the Faith وانت أول تجربة له كمخرج، وقد تلقى الفيلم آراء نقدية متباينة. من أفلامه أيضًا فيلم الرعب Red Dragon، كما شارك في فيلم 25the Hour

 من أفلام التي حققت إيرادات عالية فيلم الجريمة والسرقة The Italian Job والذي حقق 211 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وقد تلقى إدوارد إشادة كبيرة من النقاد والجمهور. أيضًا تلقى إشادة كبيرة عن دوره في فيلم Down in the Valley.

من أفلام إدوارد نورتون الناجحة فيلم Pride and Glory عام 2008، وفيلم الكوميديا Leaves of Grass، كما شارك في فيلم Moonrise Kingdom الذي حقق 68 مليون دولار أمريكي.

في عام 2014 شارك في فيلم Birdman وقد حصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم، ويعد من أهم وأنجح أفلامه على الإطلاق، وقد تلقى إشادة كبيرة عن دوره في هذا الفيلم.

شارك كذلك في فيلم Motherless Brooklyn، كما شارك في فيلم الرسوم المتحركة Sausage Party. في عام 2017 شارك في فيلم الرسوم المتحركة Little Door Gods، كما شارك في فيلم Collateral Beauty، وآخر أفلام فيلم Glass Onion: A Knives Out Mystery.

أهم الأعمال

  • Primal Fear

  • فيلم Everyone Says I Love You

  • فيلم Rounders

  • فيلم Fight Club

  • Keeping the Faith

  • The Italian Job

  • فيلم Down in the Valley

  • Moonrise Kingdom

  • Birdman

  • Motherless Brooklyn