احذر: المشروبات الغازية والسكرية تعرضك لأنواع نادرة من السرطانات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2016
احذر: المشروبات الغازية والسكرية تعرضك لأنواع نادرة من السرطانات

حذرت دراسة سويدية من الإكثار في تناول المشروبات الغازية (الصودا) والمشروبات السكرية الأخرى التي قد تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأنواع نادرة من سرطانات المرارة والقنوات الصفراوية.

وأوضحت الدراسة التي نشرها موقع "دويتشه فيله" أنه لا يعرف الكثير عن أسباب الإصابة بأورام القنوات الصفراوية والمرارة لكن أدلة جديدة تشير إلى أن السمنة وارتفاع مستويات السكر وهي سمة مميزة لمرض السكري قد تزيدان مخاطر الإصابة بهذه الأورام الخبيثة.

وبسبب ارتباط المشروبات الغازية والسكرية بارتفاع مستويات السكر وزيادة الوزن تساءل الباحثون عما إذا كانت هذه المشروبات تلعب دورا في الإصابة بمثل هذه السرطانات.

ولدراسة هذا الاحتمال قام الباحثون بتحليل بيانات استطلاع عن العادات الغذائية لنحو 70 ألف بالغ ثم قاموا بمتابعة حالاتهم لأكثر من 13 عاما في المتوسط لمعرفة ما إذا كانوا أصيبوا بالسرطان. 

وخلال فترة الدراسة تبين إصابة 150 شخصا فقط بسرطانات القنوات الصفراوية والمرارة، لكن الدراسة أظهرت أن الأفراد الذين يستهلكون يومياً مشروبين أو أكثر من العصير أو المشروبات الغازية، بما في ذلك المحلاة صناعيا، تزيد فرص إصابتهم بسرطان المرارة عن مثلي فرص إصابة من يبتعدون تماما عن هذه المشروبات وتزيد فرص إصابتهم بأورام القنوات الصفراوية بنسبة 79%.