احذر.. هذه المادة تؤثر على أسنان أطفالك!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2016
احذر.. هذه المادة تؤثر على أسنان أطفالك!

يواجه الكثير من الآباء الكثير من الإشكاليات خلال تربية أطفالهم، وما لا يعرفه البعض أن هناك بعض الأدوات الموجودة في المنزل التي قد تؤثر بصورة أو بأخرى على تربية أطفالهم.

ومن أشد هذه المواد خطورة، هي البلاستيك، الذي قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة على صحة الطفل وخاصة أسنانه.

وكشفت دراسة أمريكية جديدة نشرها موقع «بولد سكاي» أن بعض المواد الكيميائية الموجودة فى البلاستيك قد تضعف أسنان الأطفال، كما أنها يمكن أن تؤثر على بعض الهرمونات المسئولة عن تطوير مينا الأسنان.

ولاحظ الباحثون خلال الدراسة أن آثار بعض المواد الكيميائية تتداخل مع بعض الهرمونات فى الجسم، حيث وجدوا أن معظم الأواني البلاستيكية وأواني المواد الغذائية الأخرى تحتوي على مادة «Bpa»، التى تسمى البيسفينول ومادة أخرى تسمى فينكلوزولين، وكلاهما يؤديان إلى اختلال فى الغدد الصماء.

وأظهرت نتائج الدراسة أن المواد الكيميائية غيرت مينا الأسنان والهرمونات مثل هرمون التستوستيرون والأستروجين اللذان يعززان تطوير مينا الأسنان لدى الأطفال من الجنسين، كما أن هذه المواد منعت تطوير مينا الأسنان.

وأكد الباحثون أنه حان الوقت للحد من استخدام أنواع معينة من البلاستيك على الأقل، فى حالة وجود أطفال بالمنزل، لأن المواد الضارة مثل البيسفينول، لها العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

وبناءً على نتائج هذه الدراسة ينصح عدم استخدام الأواني المصنعة من البلاستيك خلال تقديم الطعام للأطفال ومن الممكن الاستعاضة عنه بالأواني المعدن، لأنه ليس هناك ما هو أهم من صحة الأطفال، أما الأطفال في سن الرضاعة احرص دائما على متابعتهم حتى لا يضعون الألأعاب البلاستيكية في فمهم، لأن ذلك من شأنه إحداث أضرار أيضا بهم.