الأردن يحتفل بعيد الجلوس الملكي الـ 22

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
الأردن يحتفل بعيد الجلوس الملكي الـ 22

يحيي الشعب الأردني، اليوم الأربعاء، عيد الجلوس الملكي الـ 22، والذي يحتفلون فيه بذكرى تسلم الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية.

الاحتفال بعيد الجلوس الملكي الأردني الـ 22

ونشر الديوان الملكي الهاشمي تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال فيها: "يهنئ الديوان الملكي الهاشمي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بمناسبة عيد الجلوس الملكي الثاني والعشرين، ضارعين إلى الله عز وجل أن يحفظ جلالته وولي عهده ويحرسهما بعينه التي لا تنام، ويديمهما ذخراً للأردن والأردنيين."

وعبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، نشر ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، صورة تجمعه مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، وعلق عليها قائلاً: "الحِملُ الذي عليه، منذ توليه العرش، لم يكن سهلاً، فكان نعم القائد الذي حملَ راية الأجداد، وحافظَ عليها، أباً لكلّ الأردنيين. هذا ما شهدته وأشهده في كلّ يوم. حماك الله سيّدنا."

كما قام رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، بتهنئة الملك عبدالله الثاني بعيد الجلوس الملكي الـ 22، حيث نشر تغريدة عبر موقع تويتر، جاء فيها: "أرفع أسمى آيات التهنئة لمولاي جلالة الملك عبدالله الثاني بالعيد الثاني والعشرين للجلوس الملكي على العرش."

وأضاف: "نستحضر في هذه المناسبة العزيزة قيم القيادة الفذّة والحكمة والمكانة الرفيعة التي كرّسها جلالته للأردن لدى العالم أجمع"، مردفاً: "كلّ عام وجلالته، ووليّ عهده الأمين، والأردنيين بخير."

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

وُلد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في 30 يناير 1962 في عُمان، لأبوه، الملك الراحل حسين بن طلال، من زوجته الثانية، الأميرة البريطانية منى الحسين.

والملك عبدالله الثاني هو النجل الأول لوالده الملك الحسين بن طلال، وقد حمل لقب ولي العهد فور ولادته، كما ينص الدستور الأردني، قبل أن يقوم والده في عام 1965 بنقل الولاية إلى أخيه، الأمير الحسن بن طلال، ثم أعادها لابنه عبدالله مجدداً في عام 1999.

درس الملك عبدالله الثاني مرحلته الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، وانتقل بعدها إلى مدرسة سانت إدموند في بريطانيا، أما في المرحلة الثانوية، فقد أمضاها في مدرسة إيجلبروك ثم أكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأ الملك عبدالله الثاني دراسته العسكرية في أكاديمية ساندهيرست العسكرية المكية في المملكة المتحدة في عام 1980، حيث كُلف كملازم ثان بعدما أكمل تعليمه العسكري هناك. 

وبعدها، عُين قائداً لفرقة الاستطلاع في أحدى الكتائب التابعة للخيال الملكية البريطانية، ثم أكمل دورة دراسية حول شؤون الشرق الأوسط في جامعة أكسفورد.

بعد عودته إلى وطنه، التحق الملك عبدالله الثاني بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، ثم كُلف بقيادة اللواء 40 المدرع، وفي عام 1985، أكمل دورة تدريبية متقدمة للدروع في فورت نوكس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1986، تولى الملك عبدالله الثاني منصب قائد سرية الدبابات في المدرع 91، حيث كان يحمل وقتها رتبة نقيب، وقد خدم أيضاً في سلاح الجو الملكي الأردني، فعمل طيار مروحية كوبرا العمودية المقاتلة وكذلك في جناح الطائرات العمودية المضادة للدبابات، كما كان مؤهلاً في القفز المظلي العسكري الحر.

في عام 1987، التحق الملك عبدالله الثاني بكلية الخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون الأمريكية، حيث قام فيها بتحضير ماجستير في شؤون الخدمة الخارجية.

تولى الملك عبدالله الثاني منصب مساعد قائد في كتيبة الدبابات الملكية الـ 17، وتم ترقيته إلى رتبة رائد، والتحق بعدها بدورة أركان تدريبية في كلية الأركان الملكية البريطانية في المملكة المتحدة في عام 1990.

وبين عامي 1991-1992، مثل الملك عبدالله الثاني سلاح الدروع في مكتب المفتش العام للقوات المسلحة الأردنية، كما تولى مسؤولية قيادة الكتيبة الملكية الثانية للمشاة الآلية.

تمت ترقية الملك عبدالله الثاني إلى رتبة عقيد في عام 1993، ليتولى منصب قائد اللواء 40 المدرع، كما أصبح بعدها مساعداً لقائد القوات الخاصة الملكية الأردنية، ثم تولى منصب القائد بعدما رُقي إلى رتبة عميد.

قام الملك عبدالله الثاني بإعادة هيكلة القوات الخاصة في عام 1996، وأنشأ قيادة عمليات القوات الخاصة، وفي عام 1998 تمت ترقيته إلى رتبة لواء، كما حصل في نفس العام على دورة تدريبية حول إدارة الموارد الدفاعية في كلية الدراسات العليا البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعن حياته الشخصية، فالملك عبدالله الثاني متزوج من الملكة رانيا العبدالله منذ 10 يونيو عام 1993، ورُزق منها بـ 4 أبناء، هم: الأمير الحسين (ولي العهد الأردني)، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى، الأمير هاشم.

عيد الجلوس الملكي

وقد تولى الملك عبدالله الثاني حكم الأردن في 9 يونيو 1999، خلفاً لوالده الملك الراحل الحسين بن طلال، وأصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية برتبة مشير.

وأصبح يوم 9 يونيو من كل عام يُعرف في الأردن باسم عيد الجلوس الملكي، فهو اليوم الذي تولى فيه الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم في البلاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة