الإمارات تحتفل بيوم العلم: رمز السيادة والوحدة والانتماء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
الإمارات تحتفل بيوم العلم: رمز السيادة والوحدة والانتماء

استجابة لدعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء بيوم العلم، والذي يوافق الثالث من نوفمبر من كل عام، حيث وجه حاكم دبي في وقت سابق الدعوة للمواطنين والمؤسسات والوزارات لرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة في الـ 3 نوفمبر وفي تمام الـ 11 صباحاً في وقت واحد.

وكتب الشيخ محمد بن راشد في وقت سابق على حسابه الرسمي على موقع تويتر قائلاً: "الإخوة والأخوات.. تحتفل دولتنا بيوم العلم قريباً.. رمز سيادتنا ووحدتنا وانتمائنا الخالد لدولة الإمارات العربية المتحدة.. ندعو مواطنينا ومؤسساتنا ووزاراتنا لرفعه موحداً في 3 نوفمبر الحادية عشر صباحاً في وقت واحد، وبقلب نابض.. لنعبر عن توحد بيتنا ووحدة مصيرنا."

الإمارات تحتفل بيوم العلم

ويُعتبر يوم العلم مناسبة وطنية تحتفل بها دولة الإمارات العربية المتحدة في 3 نوفمبر من كل عام، حيث أصبح هذا اليوم له مكانة كبيرة في دولة الإمارات، التي تستمد قوتها من الترابط الوثيق بين قيادتها وشعبها، كما أن هذه الاحتفالية تعزز الشعور بالانتماء للوطن، وتجسد مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات.

وقد اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، احتفالية يوم العلم منذ عام 2013، كما أن يوم 3 نوفمبر يتزامن أيضًا مع ذكرى الاحتفال بيوم تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مقاليد الحكم.

وتشهد دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الفعاليات والأنشطة احتفاء بيوم العلم، كما تولي القيادة السيادية للدولة اهتماماً كبيراً بهذه الاحتفالية الوطنية، فيتم رفع علم الدولة على كافة مباني الدوائر والوزارات الاتحادية.

قصة العلم الإماراتي

واختير علم الإمارات بتصميمه الحالي كعلم رسمي للبلاد في عام 1971، حيث صممه محمد عبدالله المعينة، وذلك خلال مسابقة رسمية أقامها الديوان الأميري في أبوظبي قبل حوالي شهرين من إعلان الاتحاد.

وفي تصريحات منسوبة إليه، قال المعينة أنه قرأ إعلاناً في إحدى الصحف الرسمية يدعو الفنانين للمشاركة في تصميم علم لدولة الإمارات، حيث كانت المسابقة ضمن الاستعدادت لوضع الترتيبات الخاصة بإعلان استقلال الدولة. 

ولم تكن أمام المعينة إلا أياماً معدودة قبل الموعد النهائي لاستلام التصميمات، وهو ما جعله يعمل بحماس شديد لتصميم عدة نماذج، اختار منها 6 نماذج وجد أنها الأكثر ملائمة.

وأشار المعينة إلى أن ما يقرب من 130 شخص شاركوا في هذه المسابقة، لافتاً إلى أنه اكتشف نتيجتها يوم 2 ديسمبر 1971 عندما شاهد عبر وسائل الإعلام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، وهو يرفع العلم على السارية في قصر الضيافة في دبي.

وعن أسباب اختيار ألوان العلم، قال مُصمم العلم الإماراتي أنه استوحاها من بيت شعر للشاعر صفي الدين الحلي: "بيض صنائعنا، خضر مرابعنا، سود وقائعنا، حمر مواضينا".

وأوضح أن اللون الأبيض يرمز إلى التسامح والعطاء، واللون الأخضر يعبر عن الازدهار والنماء، واللون الأسود يشير إلى قوة أبناء الدولة، أما اللون الأحمر فهو يدل على شجاعة أبناء الوطن وتضحياتهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة