• المسلمون في هذه الدولة يفطرون ساعة واحدة فقط

    المسلمون في هذه الدولة يفطرون ساعة واحدة فقط

    يوحد شهر رمضان المسلمين حول العالم في مشارق الأرض ومغاربها على ركن أساسي من أركان الإسلام وهو الصيام، إلا أن عدد ساعات الصيام ومواعيده يختلف من دولة لأخرى حسب موقعها الجغرافي على سطح الكرة الأرضية، فهناك دول قد تطول فيها فترة الصيام وأخرى يقل فيها عدد ساعات الصيام.


    تجمع المسلمين في فنلندا

    ويعاني المسلمون في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية خاصة في الدول الاسكندنافية من ساعات الصيام الطويلة التي تفوق في غالبيتها الـ20 ساعة، ومن هذه الدول التي تطول فيها معاناة المسلمين نظراً لطول فترة الصيام دولة «فنلندا» التي تقع في الشمال الأوروبي، إذ تبلغ فترة الإفطار في بعض مدنها إلى ساعة واحدة فقط.

    وتصل عدد ساعات الصيام هذا العام في فنلندا، التي يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 100 ألف من السكان البالغ عددهم 5 ملايين نسمة (أي أنهم يمثلون نسبة 2% فقط من عدد السكان) إلى أكثر من 22 ساعة في اليوم، فعلى سبيل المثال فإن مسلمي العاصمة هلسنكي يصومون 22 ساعة و13 دقيقة، والمدهش أن هذه المدة هي أقل مدة صيام في فنلندا؛ نظراً لوجود العاصمة في الجنوب.


    فنلندا

    أما المدن الواقعة في شمال فنلندا فيزداد عدد ساعات الصيام فيها، إذ تصل في مدينة أولو، التي تعد أكبر المدن في شمال فنلندا، يصوم المسلمون 23 ساعة إلا 7 دقائق، أي أن فترة الإفطار تصل إلى ساعة و7 دقائق فقط، فيما تصل مدة الإفطار إلى أقل من ذلك في مدن أخرى في شمال البلاد.

    ويلجأ الكثيرون في فنلندا إلى اتباع الفتوى التي تتيح الصيام وفقاً لمواقيت أقرب بلد إسلامي، في حال تعدى الصيام أكثر من 18 ساعة، من أجل التغلب على عدد ساعات الصيام في تلك البلاد.


    فنلندا

    وتضم فنلندا أعراقاً مختلفة من المسلمين منهم العراقيون والصوماليون ومن تركيا وتايلاندا وغيرها، وعلى الرغم من أن الإسلام وصل إلى البلاد في القرنين 18 و19 على يد المسلمين التتار، إلا أن عدد المسلمين زاد مع تزايد عدد طالبي اللجوء مع بداية التسعينيات.

    وتأسس أول مجمع إسلامي فنلندي بشكل رسمي في عام 1925، وكانت فنلندا بذلك أول دولة أوروبية غربية تعترف رسمياً بمجمع إسلامي.

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات